ثقافة

مولوجي تعلن من خنشلة عن التكفل العلمي بقصر بغاي و تثمين قصر ديهية

ح.فوزية 

قامت وزيرة الثقافة والفنون الدكتورة صورية مولوجي اليوم السبت، بزيارة عمل وتفقد الى ولاية خنشلة لمعاينة وتدشين عددًا من المنشئات و المشاريع التابعة للقطاع .

واستهلت مولوجي زيارتها بمعاينة مشروع انجاز متحف الزربية ببلدية بابار، المسجل ضمن البرنامج التكميلي الذي خصصه السيد رئيس الجمهورية لولاية خنشلة، حيث أسدت السيدة الوزيرة توجيهات إلى الشركة المكلفة بالإنجاز لحثها على ضرورة العمل بنظام ثلاثة فرق 3 على 8 وذلك من أجل رفع وتيرة الأشغال وتسريع الإنجاز.

وفي نفس السياق كلفت المصالح الثقافية المختصة بالولاية بتحضير المشروع العلمي للمتحف وتحديد المقتنيات المتحفية والشروع في تحضير الملف التقني للإنشاء القانوني للمتحف.

كما تنقلت السيدة الوزيرة والوفد المرافق لها إلى بلدية طامزة أين أعطت إشارة انطلاق حملة التشجير في إطار برنامج إعادة تأهيل وتوسيع السد الأخضر.

ودشنت الوزيرة ببلدية لمصارة المكتبة الريفية الشهيد فرحات رويبي، مؤكدة على ضرورة تشجيع انخراط أطفال البلدية في المكتبة لما تحتويه من نشاطات فكرية وتربويّة ولكي تصبح القراءة سلوكا يوميا لأبنائنا وللناشئة، كما قدمت تعليماتها للقائمين على المكتبة بفتح أبواب هذا المرفق الثقافي أمام الجميع واحترام مواعيد العمل وكذلك استغلال تظاهرة منتدى الكتاب كفضاء للحوار والنقاش والنقد، من خلال اشراك مثقفي وكتاب المنطقة وخلق ديناميكية ثقافية محلية.

وبالمناسبة تفقدت الوزيرة ببلدية يابوس أشغال إنجاز مكتبة للمطالعة العمومية البلدية، كما أشرفت  رفقة السيد والي الولاية على تدشين مسرح هواء الطلق الذي يحمل اسم الفنانة الراحلة “لواج حسنة” المدعوة “زليخة”، والذي تقدر طاقة استيعابه بـ 2500 مقعد، وسيشكل هذا المرفق الثقافي الجديد إضافة حقيقية للنشاط الثقافي بالولاية باحتضانه العديد من النشاطات الثقافية والفنية .

كما أشرفت على تدشين ووضع حيز الخدمة قاعة السينماتك خنشلة والتي تتسع لـ 600 مقعدا وتعتبر من أكبر الهياكل الثقافية بالولاية، والتي تم تزويدها بجميع المعدات اللازمة لتشغيلها وتفعيلها، كما إطلعت الوزيرة على دار الثقافة “علي سوايحي”، معلنة بالمناسبة أنه وفي إطار قانون المالية لسنة 2024 استفادت دار الثقافة من تسجيل عملية جديدة لدراسة، متابعة وإعادة تأهيلها بمبلغ يقدر بـ 73 مليون دج.

و اختتمت السيدة الوزيرة زيارتها للولاية بتكريم فناني و أدباء و مثقفي الولاية و بعض الجمعيات الثقافية المحلية وسلمت بالمناسبة عدد من بطاقات الفنان لصالح فنانين كانوا قد أودعوا ملفاتهم مسبقا.

تجدر الإشارة أن مولوجي قد أعلنت خلال زيارتها لولاية خنشلة، عن التكفل العلمي بقصر بغاي من خلال مشروع الاسبار، تنقيب و تثمين قصر ديهية وذلك في الثلاثي الثاني من 2024 , حيث سيشرف على انجاز و تأطير هذا المشروع العلمي باحثون من المركز الوطني للبحث في علم الاثار.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!