ثقافة

إختتام أعمال الاجتماع الذي خصص لدراسة وضعية المتحف الإفريقي الكبير بالجزائر

ح.فوزية 

إختُتمت أعمال الإجتماع الذي عُقد بإشراف من وزيرة الثقافة والفنون السيدة صورية مولوجي، على مستوى “فيلا بولكين” بالمقاطعة الإدارية حسين داي في الفترة الممتدة من 18 ديسمبر الى 20 ديسمبر 2023 ، والذي خصص جدول أعماله لتكثيف عملية التنسيق مع الاتحاد الإفريقي بغية تسريع وتيرة  استكمال الإجراءات القانونية المتعلقة بإنجاز المتحف الإفريقي الكبير.

وحسب بيان لوزارة الثقافة، فقد شارك في هذا الإجتماع الهام إلى جانب إطارات وزارة الثقافة والفنون وفد الاتحاد الإفريقي الذي ترأسته السيدة “أنجيلا مارتينز” (Angela Martins)، مديرة تطوير الشؤون الاجتماعية والثقافة والرياضة لدى مفوضية الاتحاد الإفريقي بحضور فريق عمل رفيع المستوى ضمّ خبراء من الاتحاد الإفريقي .

وأشار البيان، أن هذا اللقاء التاسع  يكتسي أهمية بالغة في تاريخ المتحف الذي يعد مشروع رائد لأجندة الاتحاد الإفريقي لعام 2063 ، والذي أتى بعد الاجتماع الثامن الذي شهد حفل التدشين والافتتاح الرسمي للموقع المؤقت للمتحف الإفريقي الكبير يوم 14 جوان 2023، حيث تم توقيع اتفاق المقر يوم 15 جوان 2023.

وأوضح ذات البيان، أن من بين  أهداف المتحف الإفريقي الكبير، تعزيز الهوية الثقافية الافريقية، التي هي أساس التفاهم المتبادل بين المجتمعات والثقافات باعتبار المتاحف فضاءً للتعبير عن الثقافات الحية وغير المادية.

تجدر الإشارة، أن هذا المتحف سيشكل تحفة معمارية تفتخر بها الجزائر والقارة الإفريقية جمعاء، إضافة إلى أن المقر الجديد سيضم هياكل مرموقة تساهم في تثمين وترقية التراث الثقافي الإفريقي غير المادي والحفاظ عليه.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!