وهران اليوم

وهران: مصلحة الاستعجالات الجراحية بمستشفى أول نوفمبر 54 تتعزز بوحدة فرعية لتوزيع الدم

ح.فوزية 

أشرف  نائب المدير العام، السيد قادي محمد الهبري بمعية الطاقم الإداري والطبي والشبه الطبي، وبحضور مدير المركز الجهوي لنقل الدم السيد لعلاوي كريم ورئيسة المصلحة الاستعجالات الطبية والجراحية البرفوسور بن علي دليلة، على إفتتاح وحدة خاصة لتوزيع الدم تابعة للمركز الجهوي لنقل الدم، على مستوى الطابق الأول لمصلحة الاستعجالات الطبية والجراحية بالمؤسسة .

وأوضح بيان خلية إعلام المؤسسة الإسشفائية أول نوفمبر54، أن  هذه الوحدة ستقوم  بتزويد ذات المصلحة بأكياس الدم الكافية للحالات الاستعجالية المتوافدة بشكل يومي على المصلحة، وذلك للوقوف على  تقديم الخدمات الطبية الضرورية للجرحى وذويهم ، وكذا كفهم عن عناء التنقل من مصلحة الاستعجالات نحو المركز الجهوي للدم المتواجد في الجهة الشمالية للمؤسسة ، إلى جانب الحفاظ على أكياس الدم وتفادي ضياعها اذا لم يتم استعمالها.

وقد جُهزت الوحدة بأجهزة حديثة ومتطورة خاصة بتخزين وحفظ الدم على غرار بنك خاص ببلازما (-80درجةمئوية)، بنك خاص بأكياس الدم (-4درجة مئوية)، إلى جانب جهاز أخر خاص بالصفائح الدموية وغيره من الأجهزة التي تتوفر في مراكز النقل الدم المتعلقة بالتحليل وغيرها، وجهاز كمبيوتر من أجل تنظيم توزيع الدم رقميا وبشكل دقيق ومنظم .

بالإضافة الى السجلات الواردة والصادرة الخاصة بحركية أكياس الدم ، وهذا من أجل توفير قدر ممكن من مستلزمات المصلحة والتكفل الجيد بالحالات الطارئة خاصة الذين يتعرضون لحوادث جسمانية أو سقوط وغيرها الذين يخضعون جرائها لعمليات جراحية مستعجلة.

تجدر الإشارة، أن الوحدة ستوفر أكثر من 20 كيس دم يوميا للمصلحة سالفة الذكر ومن 8 إلى 10أكياس من كريات الدم البيضاء (بلازما) وغيرها من منتجات الدم، كما ستشكل علامة فارقة في جهود المؤسسة الاستشفائية الجامعية أول نوفمبر54 بوهران، لتحسين الرعاية الطبية والاستجابة للطوارئ والصحة العامة .

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!