وطني

وزير الصحة يشرف على افتتاح أشغال المؤتمر الوطني الثاني للجمعية الجزائرية للسمنة و الأمراض الأيضية

كمال.ف

أشرف السيد وزير الصحة الأستاذ عبد الحق سايحي، مساء أمس الخميس، بالعاصمة، على افتتاح أشغال المؤتمر الوطني الثاني للجمعية الجزائرية للسمنة و الأمراض الأيضية بحضور خبراء و مختصين في المجال.

وأبدى السيد الوزير سعادته بالإشراف على على إفتتاح أشغال المؤتمر الدولي الثاني للجمعية الجزائرية لمكافحة السمنة وأمراض الأيض وهو المؤتمر الذي يشكل فرصة إستثنائية للتبادل والنقاش حول أحد أهم التحديات التي تواجه الصحة العمومية، سواء في الجزائر أو في العالم و هي السمنة.

وأفاد بيان لوزارة الصحة، أن الوزير قد أوضح إلى ان السمنة في مجتمعاتنا واقعا لا جدال فيه، ويعد إنتشارها مصدرا للقلق، وإذ لم نتصرف بشكل صارم، فإنه سيأخذ أبعادا أكثر إثارة للقلق في السنوات المقبلة.

وكشف سايحي ، أن التوقعات تشير أنه بحلول عام 2030، سيعاني 3 مليار من الأشخاص البالغين من زيادة في الوزن، 80% منهم في الدول النامية، في الجزائر، تشكل السمنة مشكلة صحية عمومية حقيقية، وهي في طريق التفاقم مع التزايد المسجل بين البالغين وكذلك الأطفال والمراهقين.

كما أضاف الوزير، أن هذا مرض معقد ومتعدد العوامل و خطير لأنّه يفتح الباب على مصراعيه أمام العديد من الأمراض، مثل السكّري من النوع 2 و السكتة الدماغية و متلازمة انقطاع التنفس أثناء النوم و ارتفاع ضغط الدم، وغيرها، كما يسبب العديد من أنواع السرطان دون أن ننسى المشاكل النفسية و الاجتماعية.

و أكد الوزير أن السمنة ليست مجرد مسألة مظهر جمالي، بل إنها مرض مزمن يتطلب تكفل صحي هام و مناسب، كما علينا أن نركز جهودنا على الوقاية بمعنى إنتهاج مقاربة شاملة تشمل التربية الغذائية و ترقية النشاط البدني و التحسيس العام، و سيتم وضع مخطط وطني لمكافحة السمنة يقوم بتعبئة كافة الجهات المعنية و يرتكز على 5 محاور:

-أولا- تشجيع إنتاج أغذية مفيدة للصحة؛
-ثانيا- التأثير على البيئة وترقية ممارسة النشاط البدني الصحي؛
-ثالثا – توعية السكان من أجل سلوك غذائي صحي وسليم؛
-رابعا – تحسين توفير الفحص والتكفل الصحي بالسمنة؛
-خامسا – وضع مخطط إعلامي واتصالي وتربوي من أجل الوقاية من السمنة ومكافحتها.

وفي ذات السياق، أشاد وزير الصحة بالدور الذي تقوم به الجمعية الجزائرية للسمنة و الامراض الايضية و التزامها برعاية الأشخاص الذين يعانون من السمنة ، معربا عن خالص تمنياته بنجاح هذا المؤتمر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!