مجتمع

مع بداية تسجيل حالات تسمم : الحماية المدنية تدعو إلى أخذ الحيطة و الحذر

محمد م.

تعد حالات التسمم بغاز أحادي أكسيد الكربون من أكثر التدخلات التي تقوم بها مصالح الحماية المدنية ، لذا باشرت ذات المصالح بتحسيس  المواطنبن لأخذ الحيطة و الحذر خاصة مع اقتراب موجة البرد في الأسابيع القادمة.

و في آخر تدخل، أفادت مصالح الحماية المدنية بوهران عن عملية إسعاف 03 أشخاص متسممين بغاز أحادي أكسيد الكربون ببئر الجير. و حسب البيان : فإن الفرقة تدخلت أمس على الساعة20سا19د، من أجل إنقاذ و تقديم الإسعافات الأولية ل 03 أفراد من عائلة واحدة بسبب تعرضهم لبداية إختناق من غازات محترقة منبعثة من سخان الماء .

و تشهد فترة الشتاء إرتفاعا محسوسا في عدد الوفيات جراء الاختناق بغاز أحادي الكربون، وناشدت الحماية المدنية المواطنين لأخذ الحيطة والحذر عبر التقيد بالإجراءات الوقائية للتقليل من حالات الاختناق بغاز أحادي الكربون.

وذكرت، في نفس الإطار، بأن هذا النوع من الحوادث يقع نتيجة أخطاء في تطبيق تدابير الوقاية، على غرار نقص أو انعدام التهوية داخل المنازل السكنية، التركيب السيئ، قدم الأجهزة وكذا استعمال أجهزة مخصصة للطبخ كوسيلة للتدفئة داخل المنازل والمحلات.

وإزاء ذلك، تذكر للحماية المدنية، كافة المواطنين بضرورة أخذ المزيد من الحيطة و الحذر، مع اتباع النصائح الوقائية الإجبارية منها “عدم سد فتحات التهوية و عدم ترك محرك السيارة يعمل في مرآب مغلق و كذا عدم استعمال وسائل التدفئة في الأماكن التي تنعدم فيها التهوية، علاوة على إجراء صيانة دورية و دائمة لمختلف أجهزة التدفئة من طرف أخصائي في الترصيص و تجنب استعمال الوسائل التقليدية كوسائل تدفئة.

كما دعت، في السياق ذاته، إلى الاستعانة بكاشف غاز أحادي الكربون كوسيلة إنذار. وفي حال وجود خطر، يرجى الاتصال فورا بالحماية المدنية على رقم النجدة 14 و الرقم الأخضر 1021 مع تحديد طبيعة الخطر و العنوان بالضبط، من أجل التكفل السريع و الفعال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!