إقتصادوطني

الجمارك الجزائرية تنفذ عمليات نوعية ب 4 موانىء

ح.فوزية

تمكنت مصالح  المديرية العامة للجمارك، من حجز عدد مُعتبر من الحاويات على مستوى 4 موانئ بعد فحص دقيق لحاويات موضوعة تحت نظام الإيداع التلقائي.

وأفاد بيان الجمارك الجزائرية ،أن هذه العمليات النوعية قادتها مصالح المفتشية العامة لمصالح الجمارك وإطارات مركزية من المديرية العامة لنفس المصلحة، حيث قامت ذات المصالح بمعاينة 73 حاوية كانت تضُّم بداخلها كميات معتبرة من البضائع المختلفة تم استيرادها بطرق احتيالية، وغير مصرح بها .

وأضاف البيان، أنّ البضائع غير المُصرح بها كانت مُموهة ببضائع أخرى مصرح بها وموضوعة في واجهة الحاوية، في محاولة لإخفاء الغش والتهرب من المراقبة الجمركية، ليتم حجز كل البضائع، وفقا لما ينص عليه التشريع والتنظيم الجمركيين الساري العمل بهما.

وأشار المصدر ان عمليات الحجز تمت عبر موانئ كل من جيجل و بجاية مستغانم ووهران , وشملت حاويات موضوعة تحت نظام الإيداع التلقائي .

وانطلقت العملية من المديرية العامة للجمارك، بتكليف إطارات مركزية بالتنقل إلى الموانئ لإجراء عمليات الفحص الدقيق للحاويات، بإشراك المصالح الجمركية العملياتية على مستوى المكاتب الجمركية المعنية، بتفعيل عنصر الاستعلام الجمركي والتنسيق المحكم مع الأجهزة الأمنية والمصالح المعنية، في حين لاتزال العملية متواصلة عبر الموانئ الأربعة المذكورة لتشمل باقي الموانئ والمكاتب الجمركية.

ولفتت المديرية العامة للجمارك، أنّ مثل هذه العمليات من شأنها التسبب في إضرار فادح بحقوق الخزينة العمومية لما تسببه من هدر واستنزاف لمبالغ خيالية من العملة الصعبة من خلال انتهاج شتى الأساليب الاحتيالية التي يعمد من خلالها بارونات الغش والتهريب، مؤكدة أنّها تكرس الجهود الجبارة لجهاز الجمارك في ممارسة المهام الحمائية المنوطة به باعتباره سدا منيعا في حماية الاقتصاد الوطني، الحفاظ على حقوق الخزينة العمومية وإرساء قواعد التجارة النزيهة بين المتعاملين الإقتصاديين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!