الحدثوطني

الفريق أول السعيد شنقريحة يشرف على إفتتاح يوم ” كبار الشخصيات” ل ” تمرين كيميائي إفريقيا”

التحرير

أشرف الفريق أول السعيد شنقريحة على مراسم افتتاح يوم “كبار الشخصيات” لـ “تمرين كيميائي إفريقيا”، الموجه للدول الأطراف في اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية لمنطقة إفريقيا.

وجاءت كلمة الفريق أول كما يلي:

“تتشرف الجزائر باحتضان هذه التظاهرة المتميزة، وتقدر تقديرا عاليا المبادرة المشتركة بين هيئتنا الوطنية والأمانة التقنية للمنظمة، لتعزيز وتطوير القدرات التقنية، في مجال الوقاية ومنع الأسلحة الكيميائية، للدول الأطراف في اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية لمنطقة إفريقيا.

كما تؤكد الجزائر على قناعتها الراسخة بضرورة تعزيز الأمن والسلم الدوليين، عن طريق حظر أسلحة الدمار الشامل، بما في ذلك الأسلحة الكيميائية، لما تمثله من تهديد أكيد على الإنسان ومستقبل الإنسانية.

تظل هذه الاتفاقية الوسيلة غير التمييزية الوحيدة، التي تم التفاوض بشأنها على الصعيد المتعدد الأطراف، والتي يمكن إعمالها من أجل تدمير المخزونات من الأسلحة الكيميائية الموجودة، ومنع تطويرها وإنتاج أنواع جديدة قد تزيد من تفاقم تعقيدات هذه الإشكالية وخطورتها على البشرية.

فتفعيل اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية بشكل شبه تام في إفريقيا، لدليل على التزام بلدانها بعدم امتلاك أو تطوير مثل هذه الأسلحة.

أيضا، يجب تعزيز الرقابة على حركة المواد الكيميائية ذات الاستخدام المزدوج، عبر الحدود، كما سيسمح تحسين الضوابط على هذه الأنشطة من مواجهة التحديات الأمنية، التي تنطوي على احتمال إساءة استخدام المواد الكيميائية من طرف الجماعات الإرهابية.

وبالنظر إلى هذه الاعتبارات نعرب عن أملنا في أن المنظمة والشركاء الآخرين في هذا المجال، سيولون اهتماما خاصا للبرنامج الإفريقي للمنظمة، مع السعي لإدامته ومراعاة الواقع الإقليمي والاحتياجات المحددة لقارتنا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!