وطني

وزير الطاقة والمناجم يستقبل سفير دولة قطر لدى الجزائر.

ح.فوزية

استقبل وزير الطاقة والمناجم، السيد محمد عرقاب، مساء أمس الخميس 17 أوت 2023، بمقر الوزارة، سعادة السيد عبد العزيز علي النعمه، سفير دولة قطر لدى الجزائر.

وتباحث الطرفان  سبل تطوير وتعزيز علاقات التعاون الثنائي في مجال الطاقة والمناجم، والتي وصفها الطرفان بالممتازة ، لاستكشاف الفرص والآفاق المستقبلية للاستثمار في مشاريع هيكلية في الجزائر، لا سيما في مجال الصناعات التحويلية وتطوير صناعة البتروكيماويات.

وأوضح بيان للوزارة ، أن الطرفان تطرقا إلى مشروع انجاز مركب كيميائي لإنتاج مادتي البيوتين (Buténe) والبوليبوتين (Polybuténe) والذي ترغب الشركة القطرية Power International Holding إنجازه في الجزائر بالشراكة مع مجمع سوناطراك.

وأعرب السيد وزير الطاقة والمناجم عن ارتياحه لعلاقات التعاون والشراكة الجيدة بين الجزائر وقطر، مؤكدا استعداد شركة سوناطراك للعمل مع الشركة القطرية Power International Holding من أجل انجاز مركب إنتاج مادتي البيوتين والبوليبوتين والذي يندرج ضمن الاستراتيجية الوطنية لتطوير الصناعات التحويلية وتثمين موارد الجزائر من المحروقات من أجل المساهمة الفعالة لهذا القطاع في عملية تنويع الاقتصاد الوطني وخلق القيمة المضافة ومناصب الشغل.

وفي هذا الإطار ذكّر السيد الوزير بالمزايا التي تضمنها قانون المحروقات الجديد قصد استقطاب المستثمرين وتكثيف نشاط البحث والاستكشاف وانتاج المحروقات وكذا تطوير الصناعات التحويلية، مشيرا أن هذا المشروع يمكن تصوره في إطار مشروع متكامل يشمل كذلك الاستثمار في البحث واستغلال احتياطات جديدة .

من جهته، أعرب السفير القطري عن ارتياحه الكبير لعلاقات التعاون بين البلدين وعن استعداد واهتمام الشركات القطرية بالاستثمار في الجزائر في إطار قانون المحروقات الجديد وانجاز مشاريع كبرى في مجال البحث والاستكشاف والصناعات التحويلية .

للإشارة  تم الاتفاق على تنظيم زيارة إلى الجزائر، خلال الأسبوع الأول من شهر سبتمبر 2023، لفائدة وفد من الشركة القطرية من أجل تعميق المحادثات مع شركة سوناطراك بهذا الخصوص.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!