وطني

دخول مخطط وقائي لمكافحة الجراد حيز التنفيذ بداية من جويلية

أعلنت وزارة الفلاحة والتنمية الريفية في بيان لها, يوم السبت, عن دخول مخطط وقائي واستباقي حيز التنفيذ بداية من جويلية الجاري، وذلك في إطار المكافحة الوقائية لآفة الجراد بتجنيد كل الإمكانيات المادية و البشرية اللازمة.

و أوضح البيان أن هذا المخطط العملياتي يتمثل في تجنيد كل الإمكانيات المادية والبشرية بداية من يوليو الجاري، باستعمال وسائل التدخل لكل بلدان المنطقة الغربية لإفريقيا، وكذا التقنيين المختصين من وحدات مكافحة الجراد للبلدان المعنية، لتعزيز نظام الاستكشاف المعمول به حاليا لرصد تحرك الجراد في بلدان الساحل الافريقي, لا سيما جمهورية موريتانيا.

و تمت المصادقة على هذا الاجراء الوقائي والاستباقي من أجل التصدي الوقائي لظاهرة الجراد الذي قد يتفاقم خلال مرحلة التكاثر الصيفية في بلدان الساحل الإفريقي، خلال الاجتماع المنعقد في جوان المنصرم بوهران، للجنة التنفيذية لهيئة مكافحة الجراد في المنطقة الغربية لإفريقيا (CLCPRO)، التي تترأسها حاليا الجزائر .

وستدعم الجزائر خارطة العمل بإرسال مستكشفين متمرسين في يوليو الجاري للقيام بعمليات الاستكشاف والمعالجة بمناطق التكاثر الصيفية بموريتانيا.

كما أشارت الوزارة إلى أنه تمت معالجة أكثر من 2500 هكتار في تندوف، بشار و أدرار، باستعمال شاحنات الرش وكذا وسائل جوية مسخرة من طرف مصالح وزارة الدفاع الوطني حيث تمت المعالجة الكلية لمجموعات الجراد التي تم ترصدها من طرف الفرق المختصة و السيطرة الكلية على الوضعية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!