العالم

المنتدى الدبلوماسي للتضامن مع الشعب الصحراوي: ضرورة تكثيف الدعم لمواجهة التحديات

أكد المشاركون في المنتدى الدبلوماسي للتضامن مع الشعب الصحراوي المنعقد اليوم السبت بالجزائر, على ضرورة تمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير والاستقلال الذي تكفله له المواثيق الدولية, مشددين على ضرورة تكثيف الدعم له في مواجهة التحديات التي يفرضها الاحتلال المغربي الذي يواصل عرقلة مسار السلام.

وتطرق المشاركون في الطبعة الرابعة من المنتدى, إلى سبل التضامن مع الشعب الصحراوي في مقاومته المتواصلة من أجل دحر المحتل, وإلى ضرورة تحمل المجتمع الدولي لمسؤوليته في الضغط على المغرب من أجل الانصياع إلى الشرعية الدولية التي تضمن حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال.

وفي كلمة له خلال الجلسة الافتتاحية للمنتدى أكد وزير الشؤون الخارجية الصحراوي السيد محمد سيداتي, على أن القضية الصحراوية بخير وهي تشق طريقها في إفريقيا كما في أمريكا اللاتينية وتسجل انجازات حتى في أوروبا حيث يغرق المغرب في فضائح الفساد.

وتوجه الوزير الصحراوي, بالشكر والتحية للمشاركين في المنتدى ولبلدانهم وحكوماتهم على دعمهم للقضية الصحراوية العادلة والشرعية, مجددا رغبة الجمهورية الصحراوية في مواصلة العمل معهم للرفع بعلاقات الصداقة والتضامن والتعاون التي تجمعهم بما يستجيب لتطلعات وطموحات شعوبها في التقدم والكرامة والحفاظ على حريتها المكتسبة غاليا.

وخلال تطرقه لانتهاك الاحتلال المغربي لوقف اطلاق النار في ال13 نوفمبر 2020 الذي شكل ضربة للجهود الدولية الرامية إلى تحقيق حل سلمي ودائم بالصحراء الغربية, أبرز سيداتي أن استمرار المغرب في احتلاله للأراضي الصحراوية “تهديد للأمن والسلم بالمنطقة”.

وأكد في السياق, أن نضال الشعب على الأرض سيتصاعد لإفشال هذا الاحتلال العسكري المغربي, وأنه سيواصل مقاومته لغاية تحقيق الاستقلال.

إلى ذلك, أكد وزير الخارجية الصحراوي, أنه “لا وجود لبديل للتفاوض المباشر بين جبهة البوليساريو والمغرب ولا سبيل للسلام إلا عبر احترام المغرب للقانون الدولي وللشرعية الدولية”.

واج

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!