وطني

المرصد الوطني للمجتمع المدني يطلق منتدى الحوار والمواطنة والتنمية المحلية للولايات

يطلق المرصد الوطني للمجتمع المدني، بداية من هذا السبت 17 جوان، مبادرة تنظيم وتشكيل منتديات للمجتمع المدني للحوار والمواطنة والتنمية المحلية، في كل ولايات الوطن، وسيتم اطلاق هذه المبادرة من ولايات الجنوب الجزائري، لتشمل فيما بعد باقي ولايات الوطن.

وأفاد بيان للمرصد،اليوم الجمعة، أن المبادرة تأتي تجسيدا لتوجيهات السّيد رئيس الجمهورية خلال لقاء الحكومة بالولاة يوم 19 جانفي 2023، والتي تؤكد على ضرورة إيجاد صيغة لخلق فضاءات منتظمة للحوار بين السيدات والسادة الولاة والمرصد الوطني للمجتمع المدني، بما يكفل مشاركة المواطنين والمجتمع المدني في تسير الشؤون العمومية وتوطيد الديمقراطية التشاركية وترقية ثقافة المشاركة المواطنة النشطة والمسؤولة، وتكريس الحوار والتشاور المحلي، في سبيل تحقيق التنمية الوطنية والمحلية وتحسين الخدمة العمومية، والإطار المعيشي للمواطنين.

كما تهدف المبادرة حسب المصدر ذاته، الى تجسيد توجيهات رئيس الجمهورية لخلق فضاءات حوارية منتظمة بين السيدات والسادة الولاة والمرصد الوطني للمجتمع المدني،وغرس الثّــقة وثقافة التّشاركية وتعزيزها بين كلّ الفاعلين في الحياة العامّة المحلّية وتوطيد التّماسك الإجتماعي، ضمن أطر المواطنة الفعالة وتكريس الديموقراطية التشاركية؛ ومرافقة المواطنين والجمعيات ولجان الأحياء، للمساهمة في تفعيل المبادرات والمشاركة في صياغة القرارات المحلّـــية وتنفيذ الأنشطة والمشاريع وتقييمها. إلى جانب تكريس الممارسات الجمعوية الجيّـدة والاستفادة من الخبرات والتّـجارب المحلّـية النّـاجحة.

و ستشكل هذه المنتديات فضاء لمكونات المجتمع المدني للانخراط في مسار وديناميكية ارساء آليات حكامة تشاورية وشفافة على مستوى الجماعات المحلية،وتؤسس لمسار تنموي مبني على رؤية مشتركة وواضحة تخدم التنمية المحلية والوطنية.

وستنطلق المبادرة من الولايات الجنوبية هذا السبت، في كل من ولايات غرداية ، بسكرة، بشار،ورقلة، الوادي، وأدرار.

 

ب.أ

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!