العالم

اللجنة الأممية الخاصة بتصفية الاستعمار تؤكد حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير

جدد عدة متدخلين لبلدان و منظمات، خلال أشغال اللجنة الأممية الخاصة بتصفية الاستعمار، دعمهم الثابت للشعب الصحراوي في نضاله من أجل ممارسة حقه الثابت في تقرير المصير منددين باحتلال المغرب غير الشرعي للصحراء الغربية.

وخلال دورة سنة 2023 للجنة الخاصة المعنية بحالة تنفيذ إعلان منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة (لجنة الـ24) التي خصصت أمس الثلاثاء لقضية الصحراء الغربية، ندد ممثل جبهة البوليساريو بالأمم المتحدة، سيدي محمد عمار ب “عدم تمكن الشعب الصحراوي من الحصول على استقلاله”.

واعتبر الدبلوماسي الصحراوي أن الاحتلال غير الشرعي لهذا الإقليم من طرف المغرب هو “احتلال يشكل إهانة لميثاق الأمم المتحدة”

وندد المتدخلون باستمرار الاحتلال غير الشرعي للصحراء الغربية من طرف المغرب منذ 1975 .

وجددت ممثلة جنوب إفريقيا، ماتو جويني دعم بلادها لحق الشعب الصحراوي الثابت في تقرير المصير والاستقلال طبقا للمبادئ المتضمنة في ميثاق الأمم المتحدة واللائحة 1514 للجمعية العامة.

من جهتها، أعربت ماكارابو مولويلو (ليسوتو) عن قلقها حيال سوء المعاملة المفروضة على الشعب الصحراوي، منددة بجميع الأعمال الرامية إلى عرقلة تصفية الاستعمار بهذا الإقليم .

كما أكد ممثلا أنغولا وناميبيا دعم بلدانهم لحق الشعب الصحراوي الثابت في تقرير المصير طبقا للائحة 1514 للجمعية العامة.

من جهة أخرى، أكدت فينزويلا “تضامنها و دعمها للشعب الصحراوي في ممارسة حقه الثابت في تقرير المصير بموجب القانون الدولي و ميثاق الأمم المتحدة” منددة بكون “الشعب الصحراوي منع لغاية اليوم من ممارسة حقه في تقرير المصير بكل حرية بسبب انتهاك مهمة مينورسو ( بعثة الأمم المتحدة لتنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!