وطني

تشييع جنازة العلامة محمد الطاهر آيت عجلت سيكون بمقبرة بني مسوس

أعلنت وزارة الشؤون الدينية والاوقاف،اليوم الأربعاء، ان تشييع جنازة الفقيد العلامة محمد الطاهر آيت عجلت، سيكون بعد صلاة الظهر بمقبرة عيسات إيدير ببلدية بني مسوس.

و توفي العلامة الشيخ الطاهر آيت علجت،مساء أمس، عن عمر ناهز 106 سنة.

وكان الفقيد ،وهو أحد أبرز شيوخ الجزائر يرقد بمستشفى مصطفى باشا بالعاصمة بعد تردي وضعه الصحي.

وتنفيذا لأوامر رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، قام وزير الشؤون الدينية والأوقاف يوسف بلمهدي، يوم الإثنين، بزيارة الفقيد بالمستشفى للاطمئنان على وضعه الصحي.

وقد شغل العلامة الشيخ آيت علجت، منصبي رئيس اللجنة الوطنية للفتوى ورئيس لجنة الأهلة والمواقيت الشرعية.

يذكر أن المرحوم الشيخ محمد الطاهر آيت علجت، ولد بقرية ثمقرة بمنطقة بني عيدل ، حفظ القرآن الكريم بزاوية جده الشيخ سيدي يحيى العيدلي، أو زاوية ثمقرة هي إحدى الزوايا في الجزائر الواقعة في بلدية ثمقرة بدائرة أقبو بولاية بجاية، أين تلقى المبادئ الأولى لعلوم الأدب واللغة العربية على يد شيخه العلامة السعيد اليجري، ورحل إلى زاوية الشيخ بالحملاوي بوادي العثمانية، قرب قسنطينة، حيث درس مختلف العلوم الشرعية.

وشارك العلامة الشيخ محمد الطاهر آيت علجت، في الثورة التحريرية، هو وسائر طلبة زاوية سيدي يحي العيدلي الذين التحقوا كلهم بركب المجاهدين بعد أن فجر الاحتلال الفرنسي زاويتهم في أوت 1956، وسافر إلى تونس في أواخر سنة 1957، بإشارة من قيادة الثورة العقيد عميروش، الذي كان الشيخ يتولى منصب القضاء في كتيبة جيشه، كما كان يتولى فصل الخصومات، ثم بعد ذلك انتقل إلى طرابلس الغرب بليبيا حيث عين عضوا في مكتب جبهة التحرير هناك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!