وهران اليوم

توزيع مجاني ل 800 طن من الأسمدة لفائدة الفلاحين بوهران

 

شرعت مديرية المصالح الفلاحية في عملية توزيع 800 طن من الاسمدة على الفلاحين و المزارعين بوهران مجانا ،وذلك  في اطار مرافقة الفلاحين و دعمهم للموسم الفلاحي المقبل و تحسين المردود الفلاحي في مختلف الشعب الفلاحية.

حيث اشارت مصادر فلاحية أن شركة “اسفرطراد” لانتاج و توزيع الاسمدة الفلاحية قامت بالعملية لفائدة العشرات من الفلاحين بوهران لدعمهم باكياس الاسمدة للمعالجة مجانا .

و تعد العملية الأولى على مستوى مديرية المصالح الفلاحية بوهران مبادرة لمواكبة الفلاحين و المزارعين و ذلك من اجل تقديم و توزيع مجاني بعد عملية منح ل3 الاف طن من الأسمدة المستعملة في معالجة المحاصيل الفلاحية بالوطن ضمن حملة لتحسين الانتاج و رفع القدرات بمختلف المحاصيل.

و ستكون الانطلاقة من وهران التي ستكون ولاية نموذجية ،حيث ستسمج العملية من استفادة الفلاحين مجانا من الأسمدة التي يتراوح سعرها بين 6 و 7 الاف دينار للقنطار.

حيث تخصص لمعالجة الزراعة بالمساحات الكبرى لاسيما الحبوب الكبرى،و كذا الأشجار المثمرة و البيوت البلاستيكية و غيرها من المساحات الفلاحية، وتندرج العملية في اطار دعم الفلاحين في مجابهة لهيب اسعار الأسمدة و كذا لتثمين استصلاح الاراضي كونها تشكل اهم المدخلات الزراعية.

للإشارة، تتجه الجزائر هذه السنة إلى تحقيق صادرات قياسية من الأسمدة الفلاحية العادية قد تتجاوز 2 مليار دولار لأول مرة في تاريخ البلاد، بما يعادل 28 ألف مليار، بعد أن بلغت أسعارها أرقاما قياسية.

للعلم يعد مشروع” سورفت” المشترك بين اورسكوم المصرية و أسميدال في انتاج الأمونيا بغرب البلاد بطاقة انتاج تفوق مليون طن من اسمدة اليوريا فضلا عن 700 الف طن من اسمدة الأمونيا و غيرها من المشاريع الرائدة في انتاج الأسمدة الفلاحية.

كمال.م

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!