وهران اليوم

النائب العام بمجلس قضاء وهران: هناك حرب قذرة معلنة تستهدف الجزائر عن طريق المخدرات

أكد النائب العام لدى مجلس قضاء وهران، أن المخدرات أصبحت سلاح هدام يُستعمل للنيل وتهديد الأسر، المنظومة التربوية، والاقتصاد والتنمية ،مشيرا الى أن المخدرات أصبحت “سلاح يهدد أمننا القومي”

وخلال كلمة ألقاها اليوم الاربعاء ، خلال اليوم الدراسي حول الحملة التحسيسية والتوعوية الوطنية لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية والوقاية منها المنظّم من طرف مجلس قضاء وهران، تحدّث السيد عمر قناوي عن تفاقم الظاهرة وتزايد مخاطرها ،مستدلاّ بآخر الإحصائيات التي كشف عنها الديوان الوطني لمكافحة المخدرات، والتي سجّلت حجز 58 طن من الكيف المعالج خلال سنة 2022 من طرف مختلف الأجهزة الأمنية، 58,87 بالمائة منها على مستوى المنطقة الغربية من الوطن.

ومن جهة أخرى، اعتبر السيد قناوي أن هذه الكمية المحجوزة تبرز المجهودات الجبارة التي تبذلها المصالح الأمنية المشتركة بداية من الجيش الوطني الشعبي، الدرك الامن الوطني الجمارك .

وأكد النائب العام لدى مجلس قضاء وهران، أن “معركة اليوم هي معركة الوعي ،اذا كسبنا معركة الوعي سنكسب الحرب، وهو الغرض من هذه الحملات التحسيسية “.

كما تطرّق الى القانون الذي صدر مؤخرا رقم 23-05 المؤرخ في 07 ماي 2023 والمعدل للقانون 04-18 المتعلق بالوقاية من المخدرات، والمؤثرات العقلية وقمع الاستعمال والاتجار غير المشروعين بها، والذي جاء بتدابير جديدة ومهمة خاصة ما يتعلق بالتدابير الوقائية .

وأشار الى أن المادة 5 مكرر من هذا القانون، جاءت تحت عنوان التدابير الوقائية ،والتي جاء فيها: “تتولى الدولة استراتيجية وطنية للوقاية من المخدرات والمؤثرات العقلية، تتضمن لا سيما الوقاية والتوعية من مخاطر المخدرات والمؤثرات العقلية والتصدي لظاهرة الإدمان خاصة لدى فئة الشباب وحماية المؤسسات التعلمية والتكوينية، وكذا الحدّ من العرض والطلب على المخدرات”

ومن جهته أكد رئيس مجلس قضاء وهران ان الهدف من اليوم الدراسي هو السعي الى التحسيس بمدى خطورة آفة المخدرات والمؤثرات العقلية على جميع أطياف المجتمع. وذلك من خلال محاولة الوصول الى ايجاد بعض الحلول والآليات من أجل التصدي لانتشار هذه الآفة بين أفراد المجتمع ومكافحة ظاهرة الإدمان، وتجسيد الاليات القانونية للحد من انتشار الآفة.

وتم خلال اليوم الدراسي،تقديم عدة مداخلات من بينها مداخلة رئيسة مصلحة الوقاية لمستوصف الصحة الجوارية حي الغوالم تحت عنوان “تأثير آفة المخدرات على أوساط فئة الشباب”، ومداخلة الاستاذ الجامعي بن داود بعنوان “الرعاية الصحية لضحايا الإدمان كآلية بديلة للمتابعة القضائية”. إلى جانب مداخلة لرئيس مكتب الشرطة القضائية بالمجموعة الاقليمية للدرك الوطني ،ومداخلة موسومة ب”المستجدات التي جاء بها قانون الوقاية من المخدرات والمؤثرات العقلية من تقديم وكيل الجمهورية المساعد لدى محكمة واد تليلات.

وعرف هذا اليوم الدراسي حضور إطارات من سلك القضاء، ضباط من الدرك الوطني، الأمن الوطني والجمارك،الى جانب ممثلين من قطاع الصحة والشباب والرياضة.

فتاتي لبنى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!