الحدثوطني

وزارة الدفاع تنظم ملتقى دولي حول الإرهاب والجريمة المنظمة في الفضاء السيبراني

تم تنظيم ملتقى دولي حول “الإرهاب والجريمة المنظمة في الفضاء السيبراني، الرهانات والتحديات”، يومي 15 و16 ماي 2023، على مستوى النادي الوطني للجيش ببني مسوس.

وأشرف على افتتاح فعاليات هذا الملتقى العميد يحي علي ولحاج، قائد الدرك الوطني.

وأفاد بيان لوزارة الدفاع الوطني،ان الملتقى يدخل في إطار تنفيذ أنشطة التعاون العسكري المتعدد الأطراف لمبادرة “5+5 دفاع ” لسنة 2023.

و يهدف الملتقى الى التأكيد على الإرادة العازمة التي تحدو بلادنا وباقي الدول الأعضاء في المبادرة، من أجل العمل سويا على تعزيز الثقافة الأمنية المشتركة، خاصة في ظل التطور التكنولوجي السريع الذي جعل الجريمة المنظمة تأخذ منحى جديدا من خلال استغلال الفضاء السيبراني. وكذا العمل المشترك بغية التصدي لكل أشكال الجريمة المنظمة.

وقد تناول هذا الملتقى، الذي حضره ألوية وعمداء وعرف مشاركة خبراء عسكريين ومدنيين، وطنيين وأجانب، موضوع الإرهاب والجريمة المنظمة في الفضاء السيبراني والعلاقات فيما بينها، من خلال عرض أهم التحولات التي عرفتها تلك الجرائم لاسيما لجوء الجماعات الإرهابية وشبكات الإجرام المنظم إلى استغلال الوسائل المتاحة في العالم الرقمي لتمويه حركة الأموال وأعمال الدعاية والتجنيد والتخطيط لضمان استمرار نشاطها الإجرامي.

واستعرض المتدخلون خلال هذا الملتقى، تجارب مختلف الدول، أين تم الوقوف على الصعوبات والعراقيل التي تواجه تنفيذ آليات التعاون الدولي في مجال المكافحة ، مما سمح بتسليط الضوء على واقع الإرهاب والجريمة المنظمة في الفضاء السيبراني على ضوء تجارب الدول المشاركة، وكذا الاستفادة من الخبرات والمعارف والإجراءات الرامية إلى تعزيز قدرات مكافحة هذا النوع من الإجرام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!