وطني

انطلاق امتحان تقييم المكتسبات لتلاميذ الطور الابتدائي هذا الأحد 

يشرع أزيد من 920 ألف متمدرس في السنة الخامسة ابتدائي، غدا الأحد في اجراء التقييمات الكتابية لمكتسبات هذه المرحلة التعليمية لحساب السنة الدراسية 2022-2023.

واعتبر وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد أنّ امتحان تقييم المكتسبات يدخل في اطار تنفيذ مخطط عمل الحكومة بخصوص اعادة النظر في منظومة التقييم الوطنية.

وسيمكّن هذا التقييم وفق الوزير من الوقوف على المستوى الحقيقي للتلاميذ في مختلف المواد التي يدرسونها بالمرحلة الابتدائية ويساعد على معالجة النقص المسجل لدى بعضهم في هذه المواد ما يزيد من حظوظهم في النجاح واستمرارهم في مستوى دراسي أعلى.

وأفادت وزارة التربية الوطنية أنّ التقييمات الكتابية تمتدّ إلى غاية 23 ماي المقبل بـ “صفة متقطعة”، ويتوزع المتمدرسون على ما يفوق 33 ألف فوج تربوي، وبتأطير من قبل حوالي 80 ألف أستاذ، للغتين العربية والفرنسية ومديري مؤسسات وغيرهم.

وتخص التقييمات الكتابية للمكتسبات، ثمانية مواد تتمثل في: اللغات العربية والأمازيغية والفرنسية بحيث تتضمن كل منها تقييمات حول (فهم المكتوب لمدة 1 سا و30 دقيقة والانتاج الكتابي لمدة 45 دقيقة)، إلى جانب الرياضيات لمدة 1 سا و30 دقيقة.

وتقدّر مدة التقييم في مادة التربية الاسلامية بـ (45 د) والتاريخ بـ (45 د) والجغرافيا ب (45 د)، ونفس المدة بالنسبة لمادة التربية العلمية التكنولوجية ببعديها البيولوجي والتكنولوجي والتربية المدنية.

وأفاد منشور وزاري يحمل الرقم 121 مؤرخ في 18 أبريل الجاري، أنّ وزارة التربية الوطنية “صادقت على الترتيبات المرتبطة بتنظيم وسير امتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي، إذ كلفت مديريها الولائيين بضرورة متابعة عملية طبع المواضيع وشبكات التصحيح وسلم التقديرات مع مفتشي المقاطعات بهدف ضمان الشفافية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!