وهران اليوم

رفع حطام 8 سفن بمينائي وهران و أرزيو منذ الشروع في العملية و تحويلها الى مركز ردم النفايات

 

تم رفع حطام 8 سفن مهملة وغارقة تم إحصائها من قبل اللجنة الولائية المنصبة لهذا الغرض” على مستوى مسمكتي أرزيو ووهران حسب ما أكده مدير الصيد البحري و تربية المائيات لولاية وهران بالنيابة” بومدين بن صافي” .

وأوضح أن عملية إزالة حطام السفن والبواخر المهملة المتواجدة بميناء الصيد البحري بوهران متواصلة و التي جرت تحت إشراف والي الولاية تبعا لقرار رقم 1716 المؤرخ في 14 جويلية الفارط ، الذي إنبتقت عنه تنصيب اللجنة الولائية لرفع حطام السفن المهملة على مستوى مواني الصيد بوهران .

و أبرز المتحدث ، ان “إزالة حطام السفن سيسمح بتوفير أماكن الرسو داخل الموانئ و كذلك على مستوى اليابسة لاستغلالها في النشاطات المختلفة للصيد البحري و تخفيف الضغط و تحرير مرافي الصيد علاوة على خلق مناصب شغل جديدة. وفي هذا الصدد أكد مدير الصيد بالنيابة انه تم تسخير كل الوسائل المادية و البشرية لإنجاح هذه العملية و التي لا تزال مستمرة و متواصلة علما ان العملية انطلقت مطلع الصيف .

و في سياق دي صله، كشف انه تم القيم بإجرءات قانونية على مستوى المحكمة للتصرف القانوني في القوارب و السفن المهترئة على مستوى الاحواض المائية ،و دلك عقب مراسلة ملاكها و أصحابها قبل التصرف فيها علما أن العديد منها في وضعية متهالكة و يتطلب رفعها لتنظيف المسامك من كافة اشكال القوارب المهتئة و بقايا السفن .

و كشف “بن صافي بومدين” أن حطام السفن المصنوعة من مختلف المواد كالخشب و البوليستر تم رفعها كليا و تم تحويلها الى المركز التقني لردم النفايات بحاسي بونيف ، و دلك وفق الإجراءات المتخذة من اجل تقطيعها و رفعها و بذلك تكون مصالح الصيد البحري تواصل العملية القطاعية من خلال القضاء نهائيا على كل ما يمثل حطام سفن على مستوى موانئ الولاية” بالتنسيق مع مديرية البيئة و مصالح الببلدية من خلال توفير العتاد و التجهيزات لرفع المخلفات بالموانئ.

و ما يجذر بالإشارة فان ،عملية التنيظف الكبرى الاتي شرع فيها قبيل انطلاق العاب البحر المتوسط بوهران شهدت العملية التي شاركت فيها المصالح المعنية بالتنسيق مع الجمعيات البيئية و جمعيات الصيد و باشراف من المجلس الشعبي الولائي أسفرت عن جمع أطنان من النفايات على مستوى ميناء الصيد بوهران من خلال حملة تنظيف المرفأ و الأحواض المائية .

كمال.م

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!