ثقافة

جلسة تشاورية مع المهتمين بالفن السابع لصياغة قانون السينما بوهران

كشف مستشار وزيرة الثقافة نبيل حاجي خلال افتتاح الجلسات الجهوية حول مشروع قانون السينما بقاعة متحف السينما اليوم السبت بوهران، أن الوزارة وتنفيذا لتعليمات رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون خلال مجلس الوزراء، برمجت عدة جلسات جهوية عبر الوطن للاستماع لآراء و اقتراحات المهنيين والباحثين والمهتمين بالفن السابع حول مشروع قانون السينما،وكانت البداية بوهران باعتبارها من الأقطاب الوطنية لصناعة السينما من أجل تطوير السينما الجزائرية وجعلها مصدرا لخلق الثروة وفق مقاربة اقتصادية جديدة.

من جهته أكد المدير المركزي لتطوير الفنون و ترقيتها بالوزارة شداد بزيع أن هذه الجلسات الجهوية التي تشرف عليها لجنة وزارية تم تنصيبها نهاية شهر فبراير الماضي بهدف جمع اقتراحات و توصيات المهنيين في الميدان تأتي تحضيرا للجلسات الوطنية المزمع تنظيمها يومي 28 و 29 أبريل المقبل.

وأضاف ذات المتحدث ان الانطلاقة كانت بضرورة اشراك الفاعلين من مهنيي قطاع ومنتجين ومدير المركز الجزائري لتطوير السينما من أجل اعداد مسودة وارضية لصياغة مواد قانون الصناعة السينيماتوغرافية .

كما أشار الى انه من خلال الاستماع الى مقترحات المشاركين تمّ التماس مدى الاهتمام بالصياغة الحقيقية لانشغالات سيكون متكفل بها في هذا القانون الجديد.

وقدم المشاركون في هذا اللقاء مجموعة من المقترحات من بينها لا مركزية استصدار الوثائق ،والتكوين في مجال السينما وذلك لإدماجها في مشروع قانون السينما عند عرضه مرة ثانية على مجلس الحكومة و مجلس الوزراء.

وستتواصل هذه جلسات الجهوية حول سياسة الصناعة السينماتوغرافية في الجزائر إلى غاية 18 أفريل المقبل في ولايات قسنطينة، بسكرة وتيبازة.

وتمت برمجة لقاء عن بعد مع مهنيي السينما الجزائريين المقيمين بالخارج ينظم خلال الأسابيع المقبلة للاستماع إلى آرائهم ومقترحاتهم حول مشروع قانون السينما الذي أمر رئيس الجمهورية بإثرائه عبر الاستماع لكل المهتمين بهذا المجال ومنهم الكفاءات الجزائرية المقيمة بالخارج.

ب.يسرى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!