العالم

45 مدينة مغربية تنتفض ضد الغلاء وتراجع الحريات

انتفضت 45 مدينة مغربية مساء يوم امس الاثنين, في مسيرات احتجاجية ومظاهرات غضب حاشدة, تلبية لدعوة “الجبهة الاجتماعية المغربية” والعديد من المنظمات الحقوقية والنقابية والأحزاب السياسية في وقت تكتفي فيه الحكومة بانتهاج سياسة العصا الغليظة وتكريس قمع المتظاهرين السلميين الرافعين لمطالب معيشية مشروعة.

وشهدت العاصمة الرباط مسيرة احتجاجية حاشدة ضد الارتفاع الهستيري للأسعار, خاصة المواد الواسعة الاستهلاك, وضد استبداد حكومة أخنوش وعدم التزامها بوعودها على شتى الأصعدة وضرب مكتسبات التقاعد, الى جانب الحصار البوليسي ونخر الفساد لدواليب الحكم, قابلها تطويق أمني مشدد من أفراد القوة العمومية, التي سخرت لقمع المتظاهرين السلميين المطالبين بالعدالة الاجتماعية.

وردد المحتجون شعارات من قبيل: “باركا من الغلا” (كفى غلاء), و”الشعب يريد اطلاق سراح المعتقل”, و”الموت ولا المذلة”, و “حرية كرامة عدالة اجتماعية”, كما رفعوا لافتات كتب عليها “موحدون ضد الغلاء وتفقير شعبنا” و “نحن مواطنون, لا حقوق لا قوانين”, حسب ما اظهرته مقاطع الفيديو التي تناقلتها شبكات التواصل الاجتماعي.

كما نددوا بالفساد المستشري والحصار البوليسي الخانق, ودعوا لإسقاط التطبيع الصهيو- مغربي و إطلاق سراح معتقلي حرية الرأي والتعبير.

ويأتي ذلك في وقت يعرف فيه المغرب مؤشرات احتقان اجتماعي متصاعد جراء التهاب الأسعار, وسط اتهامات للحكومة ب”التلكؤ” في اتخاذ إجراءات كافية لدعم المواطنين من الطبقتين الفقيرة والمتوسطة.

وأوضح الكاتب الإقليمي والجهوي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل وعضو مكتبها التنفيذي, عثمان باقا, أن المسيرة احتجاج على السياسة الحكومية اللاشعبية, التي جعلت الفلاحين الكبار والتجار يقومون بتصدير الخضر, في وقت لا يجدها المواطن المغربي الذي ينتجها, مردفا أنها “تنتقد السياسة الحكومية التي غامرت بالأمن الغذائي الوطني, وجعلت التجار الكبار يسعون وراء العملة الصعبة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!