وهران اليوم

تسليم جائزة “حسان لزرق” في طبعتها الأولى هذا السبت

ستنظم جامعة وهران 1 أحمد بن بلة، احتفالية تسليم جوائز الفائزين الثلاثة بجائزة “حسن لزرق” للعلوم، في طبعتها الأولى، هذا السبت 18 فبراير بقاعة تلاحيت بخلوف بمجمع طالب سليم محمد.

وتمّ إنشاء هذه الجائزة في 15 ديسمبر 2021، والتي أطلق عليها اسم جائزة “حسان لزرق للعلوم “،وفاء لذكرى البروفيسور ،واعترافا بما قدّمه كونه المؤسس والمدير الأوّل لجامعة السانيا وهران ،والتي تعتبر أول جامعة فتحت أبوابها بالغرب الجزائري .

كما تهدف الجائزة ،إلى تشجيع التميز والابتكار في مشاريع تطوير ونقل المعرفة الى جانب تسليط الضوء على النشاطات العلمية ذات التأثير الاقتصادي والاجتماعي للباحثين في الميادين الموضوعاتية : علوم الصحة، الآداب والعلوم الانسانية، العلوم والتكنولوجيا، والحوكمة الجامعية الرشيدة.

تجدر الاشارة أن ترتيبات منح الجائزة تخضع لأحكام القانون الأساسي، والقانون الداخلي لجامعة وهران 1 أحمد بن بلة، وتتشكّل لجنة الاشراف على منح الجائزة من مديري الجامعات ومؤسسات التعليم العالي ويرأس لجنة الإشراف مدير جامعة وهران 1 أحمد بلة السيد بلحاكم مصطفى.

وعقب دراسة لجنة التحكيم ، لاستيفاء شروط المشاركة من طرف المترشحين قررت اللجنة منح جائزة “حسان لزرق للعلوم” لسنة 2022،الى المتوجين الثلاث بحسب الموضوعات، ففي تخصص علوم الصحة والحياة ،فازت بالجائزة الأستاذة زهيرة قيبوع من جامعة عين تموشنت، أمّا تخصص العلوم والتكنولوجيا فقد عادت الجائزة للأستاذ تيلماتين عمّار من جامعة سيدي بلعباس، فيما تُوّج بالجائزة في تخصص الآداب والعلوم الانسانية الأستاذة دوار عائشة من المدرسة العليا للاقتصاد بوهران .

يُذكر أن المجاهد البروفيسور “حسان لزرق” أحد أعمدة الطب في الجزائر كرّس حياته من أجل استقلال وبناء الوطن كمجاهد خلال الثورة التحريرية المجيدة، وكطبيب وجراح للعيون حيث أشرف على تكوين أكثر من 400 طبيب في هذا التخصص.وتوفي بتاريخ 07 أكتوبر 2021 عن عمر ناهز ال100 سنة

 

 

فتاتي لبنى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!