الحدثوطني

التأكيد على الإرادة المشتركة لتوسيع آفاق التعاون بين الجزائر و أذربيجان

استقبل الأمين العام لوزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج, عمار بلاني, اليوم الثلاثاء, سفير جمهورية أذربيجان بالجزائر, تورال أنار أوغلو رضاييف, حسب ما افاد به بيان للوزارة.

وشكل اللقاء فرصة للطرفين للتنويه بالعلاقات التاريخية القائمة على أواصر الأخوة والتضامن والتعاون بين الجزائر وجمهورية أذربيجان و للتأكيد على الرغبة المشتركة التي تحذو قيادة البلدين للدفع قدما والارتقاء بمستوى التعاون الثنائي في شتى المجالات.

وفي هذا الصدد, ثمن الجانبان الحركية “الكبيرة” التي شهدتها العلاقات الثنائية خلال السنة المنصرمة بدفع من رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, و نظيره الأذربيجاني, السيد إلهام علييف.

وأوضح البيان ذاته أن هذه الحركية ترجمت بزيارات متبادلة مكثفة بين الجانبين على مستويات عدة و في قطاعات مختلفة كللت بالتوقيع على العديد من الاتفاقيات الثنائية التي من شأنها تعزيز التعاون بين البلدين, لاسيما في مجال المشاورات السياسية, التعاون البرلماني و التعاون في قطاع النفط والغاز.

وفي السياق ذاته, شدد السيد بلاني على “ضرورة توسيع آفاق التعاون بين الجزائر و جمهورية أذربيجان ليشمل مجالات واعدة أخرى كالصناعة والتجارة والسياحة والثقافة, بما يمكن من رفع حجم المبادلات التجارية الثنائية التي تبقى دون طموحات و قدرات البلدين, و بما يعزز أيضا الوشائج والروابط الإنسانية بين الشعبين الشقيقين”.

وشدد الطرفان خلال تناولهما لبعض بؤر الصراعات والتوترات في مختلف مناطق العالم, لاسيما الوضع في الصحراء الغربية المحتلة و إقليم ناغورني كاراباخ, على ضرورة الاحتكام الحصري والكامل إلى الشرعية الدولية وتطبيق القانون الدولي دون انتقائية و بعيدا عن المعايير المزدوجة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!