وهران اليوم

مواقد الشواء تسببت في عدة حرائق بغابة مسيلة

منع عمليات الشواء داخل الغابات واجراءات صارمة ضدّ المخالفين

 

اتخذت مصالح محافظة الغابات لولاية وهران، جملة من الإجراءات والتدابير الخاصة بتأمين الغابات لتفادي إتلاف الهكتارات من المساحات الخضراء بفعل اندلاع حرائق تسبب فيها مواطنون قاموا بعمليات الشواء بهذه الفضاءات الغابية،

ويأتي ذلك حفاظا على الثروة الغابية للولاية وتطبيقا للقرار الولائي رقم 2106 مؤرخ في 02 جوان 2022 باقتراح من محافظة الغابات ،والمتضمن منع اقامة موائد الشواء بمحيط الغابات والمنع الاستثنائي لتواجد المركبات داخل الاملاك الوطنية الغابية عبر كامل بلديات ولاية وهران.

وبموجب القرار الولائي، يُمنع إضرام النيران في الفضاءات الغابية في فترة مكافحة الحرائق ،من الفاتح جوان الى غاية 31 اكتوبر ،على غرار غابة مسيلة ومداغ ،وكذا جبل القهر المعروف بجبل الأسود، والتي تعرف توافدا كبيرا للمواطنين.

وقد شدّدت مصالح محافظة الغابات على المواطنين بضرورة الالتزام بهذا القرار المتعلق بعدم إضرام النيران بالمساحات الغابية في هذه المناسبة وفي حالة مخالفة فان المتورطين سيحولون إلى الجهات القضائية.

تجدر الاشارة انه خلال اليومين الأخيرين تم تسجيل حريقين على مستوى غابة مسيلة ببلدية بوتليليس، وذلك بسبب مواقد الشواء، حيث تسبب الحريق الأول الذي شب يوم الجمعة في اتلاف أزيد من 5 هكتارات من الحشائش والأشجار المثمرة والصنوبر الحلبي، فيما اندلع الحريق الثاني أمس السبت بالجهة العلوية لغابة المسيلة، ولحسن الحظ ،تمّ التحكم فيه بفضل التدخل السريع للفرقة المتنقلة بإقليم الغابات بوتليليس رفقة الأعوان الموسميين مع عناصر الحماية المدنية .

وفي هذا الصدد تعكف محافظة الغابات لوهران على تطبيق مخطط حماية الثروة الغابية من الحرائق وهذا تزامنا مع موسم الصيف .و يهدف المخطط إلى جاهزية المصالح لمكافحة الحرائق عبر المساحات الغابية خلال فصل الصيف خاصة، مع تسجيل إتلاف مساحات هامة خلال السنوات الأخيرة نتيجة إرتفاع درجة الحرارة والإهمال والمبالاة من قبل بعض المواطنين.

و أكدت محافظة الغابات انها وبالتنسيق مع فرق الدرك الوطني ستتخذ اجراءات صارمة ضد كل من يخالف القانون داخل غابات الولاية.

وقد اتخذت المصالح كافة الإجراءات لتفادي الحرائق في فصل الصيف على غرار تشكيل فرق خاصة بمراقبة المساحات الغابية الحساسة كغابة مسيلة ،ومداغ هذه الأخيرة لها اتصال دائم مع مصالح الحماية المدنية التي تعمل بالتنسيق مع أعوان محافظة الغابات من أجل إخماد النيران في حالة حدوثها هذا إلى جانب وضع ممرات خاصة بالمسالك الغابية وأبراج المراقبة لحراسة هذه الفضاءات .

ب. يسرى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!