الحدثوطني

وزير الصحة: تسجيل حوالي 25 ألف إصابة جديدة بمرض السرطان خلال 2022

أكد وزير الصحة, عبد الحق سايحي, أمس الخميس بالجزائر العاصمة, أن المخطط الوطني لمكافحة مرض السرطان 2023-2030, يرتكز أساسا على الوقاية, كاشفا عن تسجيل “حوالي 25 ألف إصابة جديدة” بهذا المرض خلال سنة 2022.

وفي مقدمتها سرطان الثدي بالنسبة للنساء يليه سرطان القولون والمستقيم, في حين تعد سرطانات الرئة والقولون والمستقيم وبروستات والمثانة والمعدة الأكثر انتشارا لدى الرجال.

وخلال إشرافه على تدشين الطبعة الـ6 لصالون الإعلام حول مرض السرطان المنظم تحت شعار “لنكن كلنا على علم بمرض السرطان”, أوضح الوزير أن “المخطط الجديد للتكفل بمرضى السرطان, يرتكز على الوقاية باعتبارها عامل محوري في مكافحة هذا الداء ومسبباته”.

وأشار إلى أن هذه الوقاية تتمحور حول “ضرورة التحسيس بأهمية التغذية السليمة وممارسة النشاط البدني ومحاربة التدخين”, مشددا على “عزم الدولة على التغلب على هذا المرض الخبيث ومكافحته”, واصفا ذلك ب”التحدي” الذي يستدعي تظافر جهود الجميع.

وبخصوص إحياء الجزائر لليوم العالمي لمكافحة السرطان, أشار إلى أن سياسة القطاع تتمحور حول “التحسيس بأهمية الكشف المبكر عن هذا المرض من خلال التعريف بوسائل الفحص المتاحة وإشراك المواطنين ضمن استراتيجية الفحص .

من جانبه, أبرز وزير الاتصال, محمد بوسليماني, الذي كان حاضرا في افتتاح الصالون, “الدور الكبير” لوسائل الإعلام في المساهمة في التحسيس والتوعية في مكافحة هذا المرض, وذلك من خلال “إيصال المعلومة الصحيحة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!