وهران اليوم

حملات متواصلة لحماية و رصد نبات التين الشوكي لمنع الاصابة بالحشرة القرمزية بوهران

تتواصل الخرجات الميدانية لإطارات المحطة الجهوية لحماية النباتات بوهران و ذلك من أجل مراقبة التين الشوكي على مستوى ولايتي وهران و عين تموشنت، و معاينة وضعية فروع هده الغراسات بإقليم الولايتين عقب تسجيل حالات إصابة بالحشرة القرمزية بعدة مواقع

حيث تمت معاينة العديد من مناطق انتشار التين الشوكي ،و تاتي العملية بعد تضرر مساحات منها و تراجع محصوله خلال فصل الصيف مقارنة بالمواسم الماضية، كما تاتي حملات المراقبة لرصد أية بقع لانتشار الحشرة القرمزية من خلال حملات مبكرة لفائدة اصحاب المسثتمرات و نقاط تواجد التين.

و اوضحت مصالح حماية ووقاية النباتات أن الحشرة القرمزية تعد من الآفات الخطيرة بالنسبة إلى غراسات التين الشوكي، إذ تلحق أضرارا بليغة بهذا النبات لكونها تمتص نسغ أو عصارة النبتة فتظهر على الألواح مناطق مصفرة تتسع شيئا فشيئا، لتؤدي في النهاية إلى سقوط اللوح المصاب وموت الجذع في حالة شدة الإصابة.

كما تم حث المواطنين على التبليغ عن أيّ نقطة بيضاء تظهر على نبتة التين الشوكي ، مشيرا إلى إمكانيّة عزل المناطق الّتي قد تصيبها الحشرة في الجهة، لمنع توسعها.

حيث تنتشر هذه الآفة بسرعة كبيرة حيث يقوم الريح بحملها من مكان إلى آخر، كما يمكن أن تنتقل هذه الحشرات عبر التصاقها بالآلات الفلاحية والشاحنات وأصواف الأغنام والأعلاف القادمة من المناطق الموبوءة.

 

كمال.م

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!