وهران اليوم

توزيع أزيد من 12 ألف سكن في ظرف 11 شهر بوهران

كشف والي وهران سعيد سعيود خلال لقائه مع الصحافة على هامش عملية توزيع 2673 وحدة سكنية، أن الولاية عرفت في ظرف 11 شهر توزيع أزيد من 12 ألف وحدة سكنية في مختلف الصيغ.

وكان الوالي ،قد أشرف يوم الخميس على التسليم الرمزي لمفاتيح السكنات ضمن عملية توزيع 2.673 وحدة سكنية عمومية إيجارية عبر مختلف دوائر الولاية .وذلك في إطار إحياء اليوم الوطني للمجاهد.
وتمت العملية بحضور مدير التسيير العقاري بوزارة السكن العمران والمدينة، طاهر جعفر، ممثلا لوزير السكن، والسلطات المحلية المدنية والعسكرية ،وذلك بقاعة المحاضرات بالمسجد القطب “عبد الحميد ابن باديس”.

و تضمنت هذه الحصة السكنية 903 وحدة ببلدية بطيوة خصصت لقاطني الحي الفوضوي “الكيمو”(بلدية السانية) و611 وحدة سكنية بوادي تليلات لقاطني الحي الفوضوي “السبيكة” ببلدية السانية كذلك.
كما تم تسليم 450 وحدة سكنية عمومية ايجارية ببلدية العنصر لمستفيدها، فيما توزعت السكنات الأخرى من هذه الحصة السكنية عبر عديد بلديات الولاية

وخلال كلمة ألقاها بالمناسبة أكد سعيد سعيود، ان عمليات اعادة الإسكان تأتي وفقا لتعليمات رئيس الجمهورية للقضاء على السكنات الغير لائقة ،و القضاء على كل كوخ قصديري و كل بناء فوضوي ، والتكفل الأحسن بالساكنة.

 

فرحة عارمة وسط المرحّلين الى سكنات اجتماعية جديدة بتليلات وبطيوة

 

تمت ليلة الخميس الى الجمعة عملية ترحيل أقدم مجمعين فوضويين “الكيمو”،و”السبيكة” ، ، حيث مست العملية أزيد من 1500 عائلة والتي تم اعادة اسكانها مساكن لائقة بكل من بطيوة وواد تليلات .

أين تم ترحيل 903 عائلة من حي “الكيمو” الى بلدية بطيوة ، فيما تم تخصيص 611 وحدة سكنية على مستوى القطب العمراني بواد تليلات لقاطني الحي الفوضوي “السبيكة” .

وقد تمت العملية في ظروف محكمة وتنظيم جيد وسط فرحة عارمة للعائلات التي كانت تنتظر الفرج منذ ازيد من 20 سنة . وأشارت السلطات المحلية أن كل الوسائل المادية والبشرية قد تمّ تسخيرها لأجل إنجاح العملية منها الأعوان والعدد الكبير من الشاحنات لنقل أغراض ومتاع العائلات إلى المواقع السكنية الجديدة.

وقد تم على مستوى الموقع الاول بحاسي لبيوض تسليم أوراق الطريق للمستفيدين من الحي الفوضوي “السبيكة”، فيما تمّ بالموقع الثاني بمخرج سيدي معروف باتجاه حاسي بونيف تسليم أوراق الطريق لسكان فوضوي حي الكيمو.

استرجاع مساحة مقدرة ب 10 هكتارات بعد الإزالة النهائية ل”الكيمو” و”السبيكة”

سيتم استرجاع مساحة مقدرة ب 10 هكتارات بعد الإزالة النهائية للأحياء الفوضوية “الكيمو” و”السبيكة” و ستخصص الأوعية العقارية التي سيتم استرجاعها عقب هدم السكنات الفوضوية لتجسيد مشاريع ، وفق والي الولاية ،حيث اعتبر بأنّها مساحة مهمة للولاية ،ستساهم في حل العديد من المشاكل سواء لإنجاز مؤسسات تربوية، او لتوطين مشاريع لسكنات جديدة خاصة وان الولاية تلقت برنامج سكني جديد وفقا لما اعلن عنه المسؤول التنفيذي الأول.

 

نحو توزيع 5000 سكن قريبا

كشف والي وهران سعيد سعيود بأن حوالي 5000 سكن سيتم توزيعها قريبا ،وذلك في انتظار الانتهاء من اعداد القوائم على مستوى الدوائر وهي في مرحلة متقدمة من المراقبة والمصادقة عليها.

و أشار من جهة أخرى إلى أنه تم رفع التجميد عن مشاريع انجاز 5.000 وحدة سكنية تساهمية علاوة عن إعادة بعث مشاريع سكنية طور الإنجاز تشمل في مجموعها 10 ألف وحدة.

ب. يسرى

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!