وهران اليوم

428127 ألف تلميذ يلتحقون غدا بمؤسساتهم التربوية في ولاية وهران

حمرة فوزية 

يلتحق 428127 ألف تلميذ بمقاعد الدراسة غدا الثلاثاء 19 سبتمبر 2023 بولاية وهران إستعدادا للموسم الدراسي الجديد  2023/2024  .

وقد أكدت مديرية التربية بولاية وهران جاهزيتها للانطلاق في الموسم الدراسي الجديد حيث سيلتحق بالمؤسسات التربوية الابتدائية نحو 45141 ألف تلميذ فيما قدر العدد الإجمالي للمتمدرسين في ولاية وهران ب 428127 تلميذ .

وحسب مصادر من مديرية التربية فإن العدد الإجمالي للمؤسسات التربوية التي ستستقبل  المتمدرسين قدر ب 89 ثانوية و 196 متوسطة و601 مدرسة إبتدائية، وتدعم قطاع التربية في ولاية وهران بمنشآت تربوية جديدة حيث تم إنشاء ثانويتين و 03 متوسطات و 12 مدرسة إبتدائية فيما تدعم القطاع ب 08 مطاعم جديدة .

وللإشارة فإن عدد المؤسسات التربوية التي بها مطاعم قدر ب 44 ثانوية و44 متوسطة و 309 مدرسة إبتدائية تتكفل بتقديم وجبات ساخنة للتلاميذ .

وشهد قطاع التربية في ولاية وهران قفزة نوعية في جميع الميادين حيث يتدعم القطاع ب86 حافلة مدرسية لنقل تلاميذ المناطق المعزولة أما في ما يخص التدفئة فتم إحصاء  536 مدرسة ابتدائية تستعمل التدفئة بالغاز الطبيعي و65 مدرسة أخرى  تستعمل وسائل تدفئة كهربائية.

وحسب نفس المصادر ، سيتم إعتماد مطاعم مركزية تتكفل بتقديم وجبات ساخنة للعديد من المدارس التي تفتقد الى مطاعم وذلك بسبب عدم توفر المساحة لإنجاز مطاعم جديدة. 

جدير بالذكر أنه يلتحق غدا أزيد من 11 مليون تلميذ في المراحل التعليمية الثلاث، على المستوى الوطني فيما سيشرف على تأطيرهم أزيد من نصف مليون أستاذ على مستوى 30 ألف مؤسسة تربوية عبر الوطن.

وستشهد السنة الدراسية الجديدة عدة تغييرات  وإصلاحات إيجابية أعلنت عنها وزارة التربية الوطنية على غرار تعديل  شبكة المواقيت الأسبوعية، تدريس التربية المرورية بالإضافة إلى التربية البدنية والرياضية في مرحلة التعليم الابتدائي كما سيتم الشروع في تعليم مادة اللغة الإنجليزية لتلاميذ السنة الرابعة ابتدائي  .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!