ثقافة

وهران : المتحف العمومي أحمد زبانة ينظم ندوة حول “التراث الثقافي الفلسطيني”

تزامنًا مع اليوم العربي للتراث الثقافي

حمرة ف

في إطار الاحتفال باليوم العربي للتراث الثقافي المصادف ليوم 27 فبراير من كل سنة، نظم المتحف العمومي “أحمد زبانة” اليوم الإثنين،  ندوة ثقافية تحت عنوان  “التراث الثقافي الفلسطيني” .

وانطلقت هذه الندوة الثقافية بعرض أشرطة فيديو حملت عنوان ” إيابا” والتي تعرض جرائم العدوان الاسرائيلي على القرى الفلسطينية سنة 1940 منها قريتي “بنين” و “صفورة” و “دير القاسم” .

و تتناول هذه الأشرطة التي أخرجها الفنان المسرحي المختص في مسرح التمويه “ميم” سعيد سلامة لتوثيق الجرائم التي ارتكبها الكيان الصهيوني لتهجير سكان هذه القرى التي لها تاريخ عريق و تزخر بتراث ثقافي من معالم تاريخية و أثرية منها المساجد و الكنائس .

وبالمناسبة تم عرض فيلم وثائقي حول القرى والبلدات الفلسطينية المهجرة للفنان القدير سعيد سلامة إلى جانب تقديم مداخلتين من طرف أ.د أم الخير العقون من مختبر تاريخ الجزائر جامعة وهران1، حول غزة وآثارها وأخرى من تقديم أ.د بلبشير عمار من قسم الحضارة كلية الفنون الإسلامية حول الجزائر والقضية الفلسطينية.

كما صمم المختص في الفنون الإسلامية بجامعة تلمسان الخطاط خالد خالدي لوحة حروفية في ورشة حية تحمل خريطة فلسطين، كعرفانًا على التضامن المطلق مع القضية الفلسطينية .

وفي ختام أشغال هذه الندوة  الثقافية التي تأتي نصرة  للقضية الفلسطينية، تم توزيع شهادات مشاركة لكل المساهمين في هذه التظاهرة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!