وهران اليوم

وهران: مستشفى أول نوفمبر ينظم أيام تكوينية حول مرض جدري القرود

أ عثمان 

نظمت اليوم الأربعاء مصلحة علم الأوبئة و الطب الوقائي للمؤسسة و مصلحة علم البكتيريا و الفيروسات ، مصلحة الأمراض الجلدية، مصلحة الطب الداخلي بالتنسيق مع مديرية النشاطات الطبية و العلاجية، أياما تكوينية موجهة للأطباء و الشبه طبيين، حول مرض جدري القرود، و ذلك بهدف تعزيز المعرفة بالإجراءات الوقائية والتعامل الأمثل مع هذا المرض.
وجرت هذه الفعاليات، تحت اشرف المدير العام للمؤسسة الإستشفائية الجامعية أول نوفمبر 54 وهران السيد بار رابح، في إطار تنفيذ تعليمة وزارة الصحة المتضمنة اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية من داء جذري القردة (MPOX) لوضع استراتيجية تحضيرية وقائية لمراقبة أي وضع طارئ.

 حيث خصص اليوم الأول من هذه الأيام التكوينية للأطباء العامون و الأطباء المتخصصون، اين تم تقديم مجموعة من المحاضرات القيمة التي شملت استعراض الوضعية الوبائية العالمية و تاريخ المرض، أنواع الفيروس والأعراض المصاحبة له، إضافة إلى كيفية التشخيص الصحيح والتكفل بمرضى جدري القرود.

كما تم التطرق إلى طرق الوقاية والبروتوكولات الخاصة التي يجب أن تتبعها الفرق الطبية و الشبه طبية، وكذلك الإجراءات الوقائية التي يتعين اتخاذها للتعامل مع المرضى المصابين أو المشتبه في إصابتهم بالداء بالمؤسسة.

و من المرتقب أن تمتد هذه الايام التكوينية الى غاية يوم الخميس 05 سبتمبر 2024، و الذي سيخصص لفائدة الشبه الطبيين، حيث سيتم التركيز على تدريبهم حول التعامل المباشر مع المرضى والتقنيات الوقائية لضمان سلامتهم وسلامة المحيطين بهم.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!