وهران اليوم

وهران: مستشفى أول نوفمبر يحتضن فعاليات اليوم الدولي والوطني الثاني للكيمياء الحيوية

كمال.ف

احتضنت اليوم الخميس المؤسسة الاستشفائية الجامعية أول نوفمبر 54 بوهران، فعاليات اليوم الدولي الأول واليوم الوطني الثاني للكمياء الحيوية تحت عنوان:” الكمياء الحيوية والسرطان”، من تنظيم البروفسور سعدي أوسليم سلاف،  رئيسة  المخبر “الكيمياء الحيوية” بالتنسيق مع كلية الطب بجامعة وهران.

وأشرف المدير  العام المساعد ، قادي محمد هبري، على افتتاح فعاليات هذا الحدث الطبي الهام، بحضور كل من عميد كلية الطب البروفسور بوشريط حسان، رئيس المجلس العملي للمؤسسة البروفسور يوسفي مصطفى جمال، إلى جانب عدد من رؤساء المصالح الطبية والإدارية المختلفة بالمؤسسة، إلى جانب مشاركة خبراء ومختصين من داخل الوطن و من خارجه عبر تقنية التحاضر عن بعد (Visioconférence للحديث وتبادل الخبرات العلمية في العديد من المواضيع والتجارب العلمية.

 وأكدت البروفسور سعدي أوسليم سلاف، رئيس المخبر الكمياء الحيوية أن هذا الحدث الطبي يجمع بين كافة التخصصات المتعلقة بأنواع السرطان على غرار سرطان الجهاز التناسلي (للمرأة والرجل) ، الجهاز الهضمي، الجهاز التنفسي، والدم ، حيث تعتبر من اخطر الأنواع انتشارا على مستوى الوطن والعالم .

وأوضحت المتحدثة  ان المخبر يقوم يوميا من 500 الى  600 تحليل دم مختلفة منها 100 تحليل خاص باكتشاف حالات جديدة لمرضى السرطان بمختلف انواعه ، مؤكدة على الدور الذي يقوم به المخبر في محاربة هذا المرض من خلال استخدام التقنيات الحديثة التي تساهم في اكتشاف هذا المرض في مراحله الأولى.

وفي ذات السياق، تم عرض محاضرات للحديث عن سرطان في الجهاز الهضمي في الجلسة الأولى، أما الجلسة الثانية تم التطرق الى الكيمياء الحيوية وسرطان الجهاز البولي التناسلي حيث تم الحديث عن الملف الهرموني لأورام الخلايا الجرثومية في قسم المسالك البولية بالمؤسسة EHU .

وخصصت الجلسة الثالثة للحديث عن نهج علاجي كيميائي حيوي مستهدف جديد لسرطان الدم النخاعي ، بمشاركة أجانب عبر تقنية التحاضر عن بعد، تتمحور حول دور المؤشرات الحيوية في التنبؤ بالجلطات الدموية الوريدية لدى مرضى السرطان الخاضعين للعلاج الكيميائي.

تجر الإشارة، أن آخر جلسة تحت عنوان :”الكيمياء الحيوية والمتنوعة تم الحديث عن مساهمة  البيولوجيا الجزيئية في تشخيص التليف الكيسي، وكذا التوليف الحلقي غير المتجانس الأخضر(عرض دراسة تجريبية ونشاط بيولوجي ‏Néji BESBES) ، و مجموعة الكيمياء العضوية الخضراء والتطبيقية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!