وهران اليوم

وهران تحيي الذكرى ال 74 لعملية الهجوم التاريخي على مقر البريد المركزي

تمّ اليوم الأربعاء إحياء الذكرى الـ 74 للهجوم المسلح على مقر البريد المركزي لوهران “05 أفريل 1949″،والذي نفذته المنظمة الخاصة بهدف تمويل العمل المسلح ضد الاستعمار في اطار التحضير للثورة التحريرية المجيدة.

حيث نظمت مديرية المجاهدين بالتنسيق مع المتحف الولائي للمجاهد، مديرية البريد و تكنولوجيات الاعلام و الاتصال، بريد الجزائر وهران، مصلحة الأرشيف الولائية، مديرية الشؤون الدينية و الأوقاف، المكتب الولائي لمنظمة المجاهدين بحضور رئيس دائرة وهران، وقفة على مستوى البريد المركزي لوهران تضمنت الاستماع النشيد الوطني ، كلمة حول الذكرى لمنظمة المجاهدين، الاستماع الى آيات من الذكر الحكيم .

كما تم بالمناسبة تنظيم معرض تاريخي من طرف مصلحة الأرشيف الولائية حول الحدث والشخصيات الثورية التي شاركت في العملية ،على غرار المجاهدين الراحلين أحمد بن بلة وحسين آيت أحمد وأحمد بوشعيب والحاج بن علا وبن زرقة بن نعوم إضافة إلى الشهيدين سويداني بوجمعة وحمو بوتليليس وغيرهم كما عرضت بعض التجهيزات والمقتنيات التي استعملت في العملية.

وتم تنفيذ عملية الهجوم على البريد المركزي لوهران يوم الاثنين 5 أبريل من سنة 1949 من قبل كوماندوس تابع للمنظمة الخاصة والتي تأسست على يد ثلة من المناضلين السياسيين التابعين لحركة الانتصار للحريات الديمقراطية كانت بحاجة إلى الأموال لتحقيق أهدافها, فاقترح بختي نميش على أحمد بن بلة عملية الهجوم على قطار نقل الأموال بين وهران و بشار, أو على مركز بريد وهران, فاستقر اتفاق أعضاء المنظمة على الاقتراح الثاني.

يُذكر أنّ الهجوم على بريد وهران كان مقررا في أول اثنين من شهر مارس سنة 1949 ،لكن الظروف لم تكن مواتية فتمّ تأجيله إلى أول اثنين من الشهر الموالي حيث نُفذ في 5 أبريل.

وقد كلّل الهجوم بالنجاح بفضل المعلومات الدقيقة التي قدمها بختي نميش الذي كان موظفا بالبريد المركزي وقيادة أحمد بن بلة، والتخطيط والتنفيذ الجيدين لهذه العملية التي شارك فيها مجموعة من المناضلين من بينهم سويداني بوجمعة وحسين أيت أحمد وحمو بوتليليس وبلحاج بوشعيب والحاج بن علة وبن نعوم بن زرقة ومحمد خيثر الذي كلف بنقل الأموال إلى مدينة الجزائر نظرا لحصانته

وقد مكنت هذه العملية من الحصول على مبلغ 178, 3 مليون فرنك فرنسي كانت موجودة بخزينة البريد المركزي واستعملت فيما بعد لشراء الأسلحة من ليبيا.

 

ب.يسرى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!