وهران اليوم

وهران : بمشاركة 300 خبير.. انطلاق فعاليات الطبعة ال 15 للايام الدولية لمرض السكري بمستشفى “ايسطو”

ح. فوزية 

اشرف المدير العام للمؤسسة الاستشفائية الجامعية اول نوفمبر54 بوهران  السيد بار رابح، أمس الخميس، على افتتاح فعاليات الطبعة ال 15 للايام الدولية لمرض السكري ، المنظم من قبل مصلحة الطب الداخلي لذات المستشفى، تحت اشراف البروفيسور بلحاج محمد ، بالتنسيق مع الجمعية الفرنسية للسكري وكلية الطب بجامعة وهران، على مستوى المجمع البيداغوجي ، والذي سيمتد على مدار ثلاث أيام ابتداءً من يوم 01 فيفري إلى غاية  03 فيفري الجاري .

وحضر فعاليات هذا الملتقى العلمي كل من السادة رئيس المجلس العلمي، ودكاترة واساتذة عن كلية الطب بجامعة وهران، عدد من الاطباء المختصين في مجال السكري وعدة تخصصات أخرى، إلى جانب عدد من رؤساء المصالح الطبية والإدارية المختلفة بالمؤسسة، بالإضافة الى مشاركة 300 خبير ومختص في العديد من التخصصات بمستشفيات منداخل الولاية، وآخرين من مختلف ربوع الوطن و من خارج الوطن (فرنسا)، وكذا المشاركة عبر تقنية التحاضر عن بعد(Visioconférence)، للحديث وتبادل الخبرات العلمية في العديد من المواضيع والتجارب.

وتطرق الأطباء خلال هذه الفعاليات العلمية الى مختلف التقنيات الحديثة في علاج مرض السكري، اين اكد البروفسور بلحاج محمد أن مرض السكري بات من الطابوهات الاجتماعية ويرافقه تهديد آخر وهو السمنة الاي باتت تشهد انتشارًا واسعًا خاصة لدى مرضى السكري، مسببة لهم أمراض اخرى على غرار الفشل الكلوي او امراض الكبد العويصة،الى جانب انعدام التربية الصحية داخل المجتمع الجزائري خاصة.

كما تم الحديث عن العلاجات المستعملة في اروبا، منها جهاز يقوم بتعديل السكر في الدم ويحقن الجسم بمادة الانسولين اللازمة تلقائيا من خلال الذكاء الاصطناعي بالجهاز، حيث يعوضالبنكرياس عند الانسان إلى جانب عدد من الادوية التي تقوم بتعديل هرمونات الجسم مع معدل ارتفاع السكري .

وبرمج المنظمون خلال هذه الأيام الثلاثة عرض العديد من المواضيع المتعلقة بالتقدم العلاجي لمرض السكري ومضاعفاته، وُزعت على مدى خمس جلسات مخصصة على التوالي للأدبيات الطبية، واعتلال الكلية السكري، وكبار السن وعوامل الخطر القلبية الوعائية، والتغذية.

 أما اليوم الأخير من الملتقى العلمي فسيخصص لإقامة  ورش عمل حول القراءة النقدية للمقالات الطبية و أخرى حول النظام الغذائي لمرضى السكري من تنشيط اخصائين من مستشفى تولوز الفرنسي. 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!