وهران اليوم

وهران : إحصاء 700حالة جديدة لداء السرطان سنة 2023

"تسجيل 9811 جلسة علاج كيميائي"

حمرة   ف

أكدت رئيسة مصلحة طب الأورام بمستشفى أول نوفمبر 54 بوهران، البروفسور بريكسي رقيق فايزة، عن تسجيل قرابة 700 حالة جديدة لداء السرطان بمختلف انواعه، منها 412 حالة من جنس أنثى خلال سنة 2023 ، من أصل 1500 إلى 2000 مريض متوافدين على المصلحة، من داخل وخارج ولاية وهران  . 

وأشارت البروفيسور بريكسي، الى أنه يتم استقبال المرضى المصابين بالسرطان بمختلف أنواعه من كلا الجنسين ، حيث سجلت أكبر نسبة لسرطان الثدي والرحم و القولون لجنس الإناث، في حين أن السرطان الاكثر شيوعا لدى الرجال هو سرطان الرئة وذلك بسبب التدخين ويليه سرطان القلون والمستقيم، في حين يفوق المرضى المصابين 50 سنة من العمر .

للإشارة فقد سجلت مصلحة طب الأورام خلال السنة الماضية، 11369 فحص طبي منها 7525 فحص طبي للنساء ، فيما تم تسجيل 9811 جلسة علاج كيميائي بمختلف انواعه، منها 6297 جلسة مخصصة للنساء فقط .

وفي هذا السياق يجدر التأكيد على المخطط الوطني الذي سطرته وزارة الصحة لمجابهة هذا الداء التي يرتكز على الوقاية ، عن طريق  التحسيس بأهمية الكشف المبكر عن هذا المرض من خلال التعريف بوسائل الفحص المتاحة وإشراك المواطنين ضمن استراتيجية الفحص، والتحلي بثقافة الوعي الصحي الى جانب ضرورة التحسيس بأهمية التغذية السليمة وممارسة النشاط البدني الصحي .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!