وطني

وفد جزائري صيني يتفقد تقدّم أشغال منجم غار جبيلات

تفقد وفد متكون من مسؤولين من وزارة الطاقة والمناجم ومجمع مناجم الجزائر والائتلاف الصيني “سي. أم .أش” (CMH), اليوم السبت, تقدم اشغال تطوير منجم غار جبيلات غرب بولاية تندوف.

وتم خلال هذه الزيارة الوقوف على عملية استخراج خام الحديد بهذا الموقع المنجمي الذي يتربع على مساحة 115 الف هكتار والذي يتم اليوم استغلال ما مساحته 500 هكتار لفتح المنجم.

و قال الرئيس المدير العام لمجمع مناجم الجزائر, محمد صخر حرامي في تصريح صحفي, ” قمنا بزيارة منجم غار جبيلات غرب مع الشريك الصيني، للوقوف على مدى تقدم الاشغال بهذا المنجم”.

وأشار السيد حرامي الى ان المادة الخام المستخرجة من هذا المنجم ستوجه لتموين المصنع الذي سيقام بمدينة بشار مع نفس الشريك وذلك لتصنيع كمرحلة أولية 500 ألف طن من المنتجات نصف المصنعة باستخدام حوالي 1 مليون طن من خام الحديد.

واضاف ان انتاج المركب سيصل بعد انجاز السكة الحديدية التي ستربط المنجم بالمصنع إلى 10 ملايين مليون طن باستخدام حوالي 20 مليون طن من المادة الخام.

ومن جانبه ذكر رئيس الائتلاف الصيني “سي. أم .أش”, زهو زهيبانغ, أن “هذا الموقع انطلقت به الاشغال منذ جويلية 2022، ونحن هنا اليوم للوقوف على مدى تقدم الأشغال وكذا التقدم المحرز على مستوى البنية التحتية”.

وأضاف قائلا: “نحن نعمل مع الشركة الوطنية للحديد والصلب (فيرال) جنبا الى جنب من أجل تحضير وتطوير منجم غار جبيلات غرب”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!