الحدثوهران اليوم

وساطة الجمهورية بوهران نموذجية في استعمال التطبيق الرقمي “البريد-الوسيط”

تعتبر ولاية وهران أول ولاية باشرت العمل بالتطبيق الرقمي “البريد-الوسيط”، وذلك في إطار إجراءات رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون للتكفل الفعلي بإنشغالات المواطنين وإسترجاع ثقتهم في الإدارة وتطبيقا لتعليمات وسيط الجمهورية السيد مجيد عمور ،وفقا لما كشف عنه المندوب المحلّي لوسيط الجمهورية بوهران السيد باغلي شعيب.

واعتبر السيد باغلي ان المندوبية بدأت العمل بهذا التطبيق الرقمي في انتظار تطبيق آخر يخصّ رفع انشغالات المواطنين عبر رابط الكتروني ومعالجة العرائض الكترونيا ،وكذا تتبّع مسار التكفل بانشغالات وشكاوى المواطنين المسجلة عبر مختلف الإدارات. وذلك بهدف تحسين مستوى أداء المرفق العام الذي سيرمي إلى تتبع مسار معالجة انشغالات وشكاوى المواطنين المدونة في السجلات المتواجدة بمختلف مكاتب الاستقبال عبر المصالح الإدارية.

ويتم بموجب هذا التطبيق “البريد-الوسيط”،رقمنة جميع الملفات، وكلّ الارساليات الواردة والصادرة بالمندوبية وإرسالها على المستوى المركزي. عن طريق المسح الضوئي للوثائق (scanner) ،وأبرز المندوب المحلّي لوسيط الجمهورية، أنّه تمّ دعم المندوبية بجميع الوسائل التقنية بفضل والي وهران السعيد سعيود.

وفيما يتعلٌّق بنشاطات المندوبية خلال سنة 2022،كشف “باغلي شعيب” عن ايداع أزيد من 3000 شكوى منذ بداية السنة على مستوى المندوبية، وتركّزت معظم الشكاوى حول قطاعات عديدة وهامة منها السكن والصحة والبيئة والتهيئة العمرانية والتعليم ، كما سجلت الهيئة استقبال عديد الشكاوى والتي تتعلق بملف العقار الفلاحي و كذا تسوية وضعية البنايات.

وفي مجال الاستثمار، أودع نحو 156 مستثمر شكاوى لدى الوساطة ، تتعلق بتأخر رخص البناء، والنشاط والاستغلال وعدم الحصول على عقار صناعي بالمناطق الصناعية ، الى جانب مصانع جاهزة لم تدخل حيز الاستغلال . وأبرز ذات المتحدث أنه تمّ ايصال هذه الانشغالات الى الجهات المعنية ،وسمح ذلك برفع القيود عن العديد من المشاريع الاستثمارية.

تجدر الاشارة أن وساطة الجمهورية تُعدّ بمثابة هيئة تظلّم غير قضائية تساهم في حماية حقوق وحريات المواطنين، وتسهر على حسن سير المؤسسات والإدارات العمومية.

وتمّ إنشاؤها بموجب المرسوم رقم 20-45 المؤرخ في 15 فبراير 2020،في إطار الإصلاحات الكبرى، التي قام بها رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون، وذلك بهدف وضع قواعد صلبة لعلاقة جديدة بين المواطن والإدارة، مبنية على مفهوم المشاركة في دولة القانون التي تعتمد على قيم العدالة والإنصاف.

 

فتاتي لبنى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!