وطني

وزير المجاهدين يزور ضريح الزعيم كوامي نكروما الغيني

كمال.ف

زار  وزير المجاهدين وذوي الحقوق العيد ربيقة، الحديقة التذكارية كوامي نكروما التي تضم متحف وضريح الزعيم كوامي نكروما (1909- 1972) بوسط مدينة أكرا، رفقة الوفد الإفريقي الرفيع المستوى .

وشارك الوزير في فعاليات المؤتمر الدولي الموسوم ب “بناء جبهة موحدة للنهوض بقضية العدالة ودفع التعويضات إلى الإفريقيين المنعقد بأكرا-جمهورية غانا، و الذي يعرف حضور ومشاركة رؤساء عدد من الدول والحكومات ووممثلي الدول الأفريقية والهيئات القارية والدولية و على مدار ثلاثة ايام إبتداءً من يوم 14 نوفمبر الى غاية 16 من نفس الشهر.

وحسب بيان لوزارة المجاهدين اليوم الأربعاء، فإن الزعيم والمناضل الإفريقي كوامي نكروما أول رئيس لجمهورية غانا المستقلة، وأحد الزعماء الأفارقة المناهضين لسياسة التمييز العنصري والوجود الاستعماري في أفريقيا و أبرز دعاة الوحدة الإفريقية واحد مؤسسي الاتحاد الافريقي وقادة حركة عدم الانحياز .

جدير بالذكر، أن الصديقة غانا من الدول المدعمة للقضية الجزائرية، ناهيك عن مواقف رئيسها كوتمب نكروما المشرفة انحاه الثورة التحريرية و حق الشعب الجزائري في تقرير مصيره، مبرزاً في كل مناسبة قناعته وتأكيده من حتمية انتصار الثورة التحريرية الجزائرية على المستعمر ، حيث و في خطابه أمام الدورة الخامسة عشر للجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة في أكتوبر 1960م، أكد موقف بلاده الداعم للقضية الجزائرية ، مرددا مقولته “إن فرنسا لا تستطيع أن تنتصر عسكرياً، والطريق الوحيد للخروج بفرنسا من هذا المأزق هو طريق التفاوض. مع الطرف الجزائري وقتها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!