الحدثوهران اليوم

وزير المجاهدين: الاحتفالات المخلّدة للذكرى 68 لعيد الثورة المجيدة تزامنت هذه السنة مع كسب الجزائر لرهان نجاح القمة العربية

أكد وزير المجاهدين وذوي الحقوق العيد ربيقة اليوم الخميس من وهران، خلال اشرافه على افتتاح الملتقى الوطني المنظّم من طرف جمعية كبار معطوبي حرب التحرير، الموسوم ب”ملحمة شعب وعزة أمة”، بأن الفعاليات المخلّدة للذكرى 68 لعيد الثورة التحريرية المجيدة تزامنت هذه السنة مع كسب الجزائر لرهان نجاح القمة العربية التي حققت بإعلانها وقراراتها ومخرجاتها التاريخية قمة النجاح والبصيرة والحنكة الديبلوماسية بقيادة الرئيس الجمهورية عبد المجيد تبون.

كما أبرز ان تنظيم هذه الفعاليات، من طرف فئة معطوبي حرب التحرير، يعتبر قمة الوفاء لإخوانهم الشهداء.

واعتبر ان الجمعية الوطنية لكبار معطوبي حرب التحرير رافدا من روافد التنظيمات الثورية، التي أخذت على عاتقها مسؤولية الاستمرار في الحفاظ على قيم الثورة التحريرية، ومبادئها استكمالا لرسالة الشهداء والمجاهدين، مضيفا أنّ إقامة هذه الفعاليات التاريخية دليل على أن ذاكرة الأمس هي حقائق اليوم، وتضحيات الامس هي ذخر في أفئدة الأجيال الصاعدة ليؤصّلوا ذاتهم بوعي وحيوية في هذا الارث النبيل من اجل بلوغ اهدافنا السامية ضمن وحدتنا المتكاملة التي تحرسها عيون قوات امننا وضباطنا وجيوشنا الأشاوش من ابناء الجيش الوطني الشعبي سليل جيش التحرير الوطني الذين يرابطون في الحدود وكلهم عزم واستعداد لدكّ حصون كلّ المتربصين بأمن شعبنا وحدود وطننا المصون.

وقال الوزير ان الملتقى يتزامن مع حدث هام ،يتمثّل في نجاح القائد مصطفى بن بولعيد في الفرار من سجن الكدية الحصين بقسنطينة رفقة احدى عشر من رفاقه يوم 10 نوفمبر 1955 ،فنوفمبر شهر الثورة كان في كل حين شهر الأحداث الكبرى والانتصارات التاريخية للجزائر وأحرار العالم.

وأشاد وزير المجاهدين بمكانة ودور كبار معطوبي حرب التحرير في حرصهم على البناء وتوطيد دعائم الدولة، ومساندتهم لتجديد صرحها الشامخ الذي حلم به الرواد الأوائل لثورة التحرير.

وقال السيد ربيقة أنّ مسيرة نوفمبر كانت شاقة ودروب الحرية فيها محفوفة بالتضحيات الجسام، لكن كل تلك الصعاب تبددت امام الارادة الصلبة والعزيمة القوية لحرائر ورجال الجزائر وهي المباديء التي ألهمت يل الثورة المجيدة وقادتهم الى تحقيق النصر والحاق الهزيمة بالاستعمار.

وشدّد على المكانة الكبيرة للشهداء والمجاهدات و المجاهدين ،كبار معطوبي ثورة التحرير الوطني، واعتبرهم مبعث فخر الأجيال واعتزازها وتاجا على رؤوس أحرار الجزائر .

وفي كلمة ألقاها خلال افتتاح الملتقى، دعا المجاهد حي عبد النبي رئيس الجمعية الوطنية لكبار معطوبي حرب التحرير،جيل المستقبل إلى الحفاظ على الذاكرة الوطنية و إستلهام العبر من تاريخه الكفاحي والبطولي ، مشيدا بمجهودات الجيش الوطني الشعبي سليل جيش التحرير الوطني الذي أبرز فعالية وقوة وثباتاً إبان الثورة، واليوم في البناء والتشييد و حامي الحدود الوطنية .

كما عبر الوالي عن امتنانه وشكره للمجاهدين وكبار معطوبي الحرب رفقاء الشهداء الأبرار، مشيدا بمجهودات الحكومة في تحسين التكفل الإجتماعي و الصحي بهذه الفئة.

وعرف هذا الملتقى حضور اطارات من وزارة المجاهدين وذوي الحقوق، والي وهران،رئيس المجلس الشعبي الولائي ،الامين الولائي للمنظمة الولائية للمجاهدين، أعضاء اللجنة الأمنية ، المندوب المحلي لوسيط الجمهورية، والأسرة الثورية .

 

فتاتي لبنى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!