وطني

وزير الفلاحة : إنشاء 11 وحدة بحث على مستوى المعاهد التقنية للبحث و التطوير بالتنسيق مع قطاع التعليم العالي و البحث العلمي

ح.فوزية 

كشف وزير الفلاحة والتنمية الريفية، عبد الحفيظ هني، عن إنشاء 11 وحدة بحث على مستوى المعاهد التقنية للبحث و التطوير تحت وصاية وزارة الفلاحة و التنمية الريفية و بالتنسيق مع قطاع التعليم العالي و البحث العلمي .

وأكد الوزير خلال مشاركته اليوم السيت، بمقر وزارة التعليم العالي و البحث العلمي في لقاء الاعلان عن الدعوة الثالثة لمشاريع البحث و التطوير في اطار البرامج الوطنية للبحث PNR، ان استخدام التكنولوجيا و البحث العلمي اصبحت حقيقة في الميدان الزراعي .

كما أوضح هني، على سبيل المثال زراعة الأنسجة في إنتاج البذور (حبوب وخضر مختلفة) إلى جانب استعمال التشخيص الجزيئي و التحسين الوراثي بمساعدة الواسمات الجزيئية و صور الاقمار الصناعية ،و الطائرات المسيرة التي تعتبر وسيلة فعالة في عدة مجالات كمسح الاراضي الزراعية و الاحصاء و الوقاية ضد مختلف الكوارث الطبيعية التي تهدد المحاصيل الزراعية و الثروة الغابية.

وأشار الوزير خلال مداخلته، بدور قطاع الفلاحة و التنمية الريفية في بلورة البرامج الوطنية خصوصا المتعلقة بالامن الغذائي.

للإشارة فإن وزير الفلاحة شارك رفقة اعضاء من الحكومة و إطارات مختلف القطاعات ذات الصلة و خبراء و باحثيين، في هذه التظاهرة التي تهدف الى تجسيد المشاريع البحثية التي تتناول محاور ذات الأولوية بالنسبة لمخطط عمل الحكومة لاسيما ما يتعلق بالامن الغذائي و الأمن الطاقوي و صحة المواطن.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!