الحدث

وزير الطاقة يستمع لانشغالات نواب ولاية البيض حول الربط الطاقوي للمناطق المعزولة

استقبل وزير الطاقة والمناجم، السيد محمد عرقاب، اليوم الثلاثاء، بمقر الوزارة، كل من لخضاري العيد، بن عمارة بغداد وبوقفدة يوسف، نواب المجلس الشعبي الوطني عن الدائرة الانتخابية لولاية البيض،

أين استمع الوزير الى مجموعة من انشغالات النواب في مجال الطاقة والمناجم لاسيما بخصوص الربط الطاقوي لبعض المناطق بالولاية بالكهرباء الريفية وغاز المدينة والمستثمرات الفلاحية.

وأشار وزير الطاقة والمناجم الى انه وفي إطار البرنامج المسطر مع مجمع سونلغاز ستستفيد ولاية البيض بمشاريع كهربائية هامة لاسيما مشروع لإنجاز محطة لتوليد الكهرباء عن طريق الغاز بطاقة 25 ميغاوات الى أن تصل 100 ميغاوات، وكذا انجاز محطة توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية على مستوى الولاية.كما اكد الوزير بأن البرنامج يتضمن، أيضا، إنجاز مراكز تحويل الكهرباء والعديد من الانطلاقات الكهربائية، مما سيسمح بتلبية الطلب على الكهرباء لفائدة مختلف المستثمرات الفلاحية بالمنطقة، حيث تم إحصاء 50000 منطقة فلاحية، وتم ربط 25000 منها.

أما بخصوص الربط الكهربائي للمنازل، فلقد تم ربط 2540 منزل من بين 4440 منزل، وربط 11000 منزل ضمن البرنامج التكميلي بالولاية، والتي تصل نسبة الربط بالكهرباء بها 95%.

أما بخصوص توسيع شبكة الغاز الطبيعي، أكد الوزير على أن العمل جار في سبيل استكمال البرامج التكميلية والجديدة وكذا إيجاد الحلول لربط المناطق المعزولة بالولاية، باستعمال غاز البروبان، مع دراسة إمكانية وضع خزان للبروبان بالولاية، الذي كان مطلب للسادة النواب. كما تم ربط، في إطار برنامج مناطق الظل، 1450 مسكن، فولاية البيض مغطاة بنسبة 82% بالغاز الطبيعي.

كما تم التطرق، خلال اللقاء، الى بعض الملفات كتموين الفرق الرياضية وإمكانية الاستثمار الفلاحي والسياحي من طرف سوناطراك، لاسيما بمناطق بريزينة والبنود.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!