وهران اليوم

وزير الصناعة الصيدلانية يدشن مصنع ‘‘اوريون لاب‘‘ بحاسي عامر لإنتاج الأدوية المضادة للسرطان و الأدوية السامة للخلايا 

 

أشرف وزير الصناعة الصيدلانية علي عون على تدشين مصنع ‘‘أوريون لاب‘‘ لإنتاج الأدوية المضادة للسرطان و الأدوية السامة للخلايا بمختبرات المصنع بالمنطقة الصناعية بحاسي عامر بوهران و ذلك عقب 4 سنوات من التنفيذ تميزت بالصعوبات المتعلقة بالأزمة الصحية العالمية .

ويعد المصنع الوحيد بالوطن تكريسا ل15 سنة من آنتاح و تسويق الأدوية ذات الأشكال العامة من هلال مختبر صوفال ووحدات انتاجه المختلفة ،تمثل محفظة الادوية الخاصة به ما يقارب 70 منتوج بجميع الأشكال و الجرعات ،موزعة على ما يقارب 40 مكونا نشطا يمثل في 34 منتوج في شكل حقن معقم و 35 منتوج في شكل جاف.

و تستهدف الادوية حوالي 15 نوعا من السرطان الاكثر شيوعا في الحزائر و يعكف مصنع ‘‘اوريون لاب‘‘ في أستهداف العلاج المناعي و انتاح علاجات بيولوجية مبتكرة في غضون سنتين الى ثلات سنوات.

و بحسب ما صرح به مدير المصنع‘‘ صديق عمري‘‘ فان الطاقة الإنتاجية للمصنع السنوية تقدر ب20 مليون كبسولة و 115 قرصابالنسبة للاشكال القابلة للحقن، و تقدر السعات ب 4 ملايين قنينة سنويا كل ذلك على أساس مناوبة عمل مدتها 8 سنوات، باستثتمار يصل الى 5 مليارات دينار و يوظف اوريون لاب اكثر من 150 متعاونا من مختلف التشكيلات بين صيادلة و علماء البيولوجيا و المهندسين و تقنيين، علما ان مساحة المصنع تقارب 5 الاف متر مربع و موزعة على 5 مستويات.

و اكد مدير المصنع ان المنتوح الصيدلاني يفي بالمقاييس و المعايير الدولية بها لانتاح الادوية السامة للخلايا العامة و يهدف لتغطية 100بالمائة من الاحتياجات المحلية في هذا المجال و الذي يسمح بتصديره للخارج و العمل كمشكل للمختبرات المحلية و العالمية ضف الى ذلك مصادر الإمداد بالمواد الخام من اكبر الشركات المصنعة في العالم.

و ستكون المنتجات الاولى التي سيتم تطويرها هي ‘‘ ابيراتيرون‘‘ لعلاج سرطان البررستانا و ‘‘ ايماتنيب‘‘ لعلاج سرطان القولون و المستقيم و الدم و ‘‘سورافنيب‘‘ لعلاج سرطان الكلى و ‘‘سينيتيب‘‘ لعلاج اورام الجهاز الهضمي و سرطان المستقيم.

و ياتي المصنع المتخصص في ظرف فاعلا اساسيا في علم الاورام بالجزائر من خلال المساهمة في تلبية احتياجات مرضى السرطان و لتقليل فاتورة استيراد الادوية .

 

كمال.م

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!