وطني

وزير الصحة: ضرورة الاعتماد على الطبيب المرجعي وإعادة النظر في الدور الأساسي للطبيب العام

كمال.ف

أكد الاستاذ عبد الحق سايحي وزير الصحة ، على ضرورة الاعتماد على الطبيب المرجعي وإعادة النظر في الدور الأساسي للطبيب العام وتعميمه على كل الولايات، بما يمكن من التشخيص المبكر للأمراض وحماية الأشخاص من داء السكري قبل أن تتعقد حالاتهم.

وجاء ذلك خلال إشرافه، اليوم السبت 18 نوفمبر 2023، على فعاليات الاحتفاء باليوم العالمي لمكافحة داء السكري، بالمركز الدولي للمؤتمرات عبد اللطيف رحال بالعاصمة، بحضور كل من ممثل المنظمة العالمية للصحة، عميد كلية الطب بجامعة الجزائر، رئيس الجمعية الجزائرية لدراسة أمراض السكر، خبراء ومختصين، ممثلين عن المجتمع المدني

وعبّر وزير الصحة عن سروره بالإشراف على فعاليات الاحتفاء باليوم العالمي لمكافحة داء السكري و الذي جاء هذه السنة تحت عنوان “السكري: التربية لحماية المستقبل” كما رحّب بممثل منظمة الصحة العالمية و عميد كلية الطب بجامعة الجزائر و رئيس الجمعية الجزائرية لدراسة أمراض السكر و الخبراء و المختصين و ممثلي المجتمع المدني.

كما أشار السيد الوزير إلى أنه يوجد ما يقارب 4 ملايين مريض بداء السكري في الجزائر، لذا يتوجب علينا الأخذ بعين الاعتبار هذه الاحصائيات، إضافة إلى ما تشير إليه تقديرات الإتحاد الدولي لداء السكري أن 537 مليون شخص في العالم مصاب بالسكري، و من المتوقع أن يصل هذا الرقم إلى 800 مليون بحلول عام 2045.

وبالمناسبة أكد وزير الصحة، أن نص القانون المتعلق بالوقاية من المخاطر الصحية الذي هو في طور الإعداد، من شأنه تحديد مسؤولية كل قطاع في مجال الوقاية من الأمراض وتحسين نمط حياة السكان.

واعتبر في ذات السياق أن أي إجراء متعلق بالنظام الصحي لا يقوم على الوقاية ليس له قيمة حقيقية، وأن الوقاية أصبحت أمرا حتميا تجعلنا نفكر في إصدار قانون يحدد نطاق مهام كل الفاعلين.

وأضاف السيد الوزير بهذا الخصوص أن الوزارة اعتمدت استراتيجية وطنية تتعلق بالوقاية والاهتمام بالفرد، مبنية على التربية وإشراك جميع القطاعات وتكثيف اللقاءات العلمية، مؤكدا على أهمية إشراك الجمعيات في مجال الوقاية وتنظيم ورشات عمل على مستوى كل المؤسسات الاستشفائية، إلى جانب تعزيز التوعية بخطورة هذه الأمراض.

وأختتم الوزير مداخلته، مشيرًا إلى أن هذه اللقاءات و الورشات العلمية تترتب عنها توصيات تسمح لنا بمراعاة كل الجوانب الجوهرية من أجل تحسين نوعية حياة مواطنينا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!