الحدث

وزير التربية يعطي اشارة انطلاق الدخول المدرسي رسميا من جانت

 

أشرف وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، اليوم الأربعاء على الافتتاح الرسمي للسنة الدراسية 2022-2023 بالمدرسة الابتدائية “لالا فاطمة نسومر” بولاية جانت.

كان الوزير مرفوقا بوالي جانت، بن عبد الله شايب الدور، والسلطات المدنية والعسكرية للولاية.

وبإحدى أقسام مدرسة “لالا فاطمة نسومر”، شارك بلعابد التلاميذ درسا نموذجيا حول المحيط والبيئة وأهمية الحفاظ على هذا المجال الحيوي في الحياة اليومية للفرد والمجتمع، تحت شعار: “دخول مدرسي في محيط نظيف”.

وعاين الوزير الأقسام المجهزة باللوحات الرقمية لسنوات الثالثة والرابعة والخامسة من التعليم الابتدائي وحضر جزءا من فعاليات الدرس الأول في مادة اللغة الانجليزية للسنة الثالثة ابتدائي.

ويلتحق قرابة 11 مليون تلميذ وتلميذة بمقاعد الدراسة، ، اليوم الأربعاء، موزعين على شبكة مؤسسات تعليمية تقارب 30 ألف مؤسسة في الجزائر، في ظل العودة إلى نظام التدريس العادي، بعد سنتين من التنظيم الاستثنائي للتمدرس الذي فرضته جائحة كورونا (كوفيد-19).

وتعرف هذه السنة الدراسية، التحاق 425.625 تلميذا جديدا، مسجلين في السنة الأولى ابتدائي، كما ستشهد عدة مستجدات لا سيما في طور التعليم الابتدائي بإدراج مادة اللغة الانجليزية في السنة الثالثة واتخاذ عدة تدابير للتخفيف من ثقل المحفظة المدرسية.

ومن بين الاجراءات المتعلقة بتخفيف ثقل المحفظة المدرسية، تم تجهيز أزيد من 1600 مدرسة بالألواح الرقمية والكتاب الالكتروني، إضافة إلى استعمال النسخة الثانية من الكتاب المدرسي الموسوم بـ”كتابي” بالنسبة لتلاميذ سنوات 3 و4 و5 ابتدائي، بحيث يحتفظ بهذه النسخة في أدراج أو خزائن بالابتدائيات.

واستنادا إلى أرقام وزارة التربية الوطنية، ستنتقل حظيرة المؤسسات التعليمية إلى 28.839 مؤسسة من بينها 20.272 مدرسة ابتدائية، 5.909 متوسطة و2.658 ثانوية، علما أن هذه المؤسسات تضم في معظمها مطاعم مدرسية.

وفي مجال التضامن الاجتماعي، أكد السيد بلعابد أن أزيد من 4 ملايين تلميذ سيستفيدون من مجانية الكتاب المدرسي، الى جانب استفادتهم من منحة التمدرس والمقدرة ب 5000 دج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!