الحدث

وزير التجارة: نستهدف تصدير ما قيمته 250 مليون دولار سنويا من التمور إلى 150 دولة سنة 2024

تطمح وزارة التجارة وترقية الصادرات لرفع عدد الدول المستوردة للتمور الجزائرية إلى 150 دولة بنهاية 2024, بقيمة إجمالية لا تقل عن 250 مليون دولار.

وفي كلمة له اليوم الثلاثاء، مناسبة الافتتاح الرسمي للأبواب الوطنية المفتوحة حول تصدير التمور ومشتقاتها، كشف وزير القطاع كمال رزيق أنّ الجزائر تصدّر نحو 75 دولة، وتستهدف رفع عدد الدول بنهاية 2024 إلى 150 دولة لتبلغ القيمة الاجمالية للتمور المصدرة ما لا يقل عن 250 مليون دولار.

وأضاف في هذا السياق أنّ عدد المصدرين الجزائريين للتمور ارتفع في الأشهر العشرة الأولى من السنة الجارية 2022 إلى 365 مصدّرًا بعدما كان في الفترة نفسها من السنة الماضية 350 مصدّرًا.

وأكد الوزير أنّ الجزائر تمتلك قدرات وامكانيات “هائلة” لمضاعفة حجم صادراتها .

وبعد أن لفت إلى أنّ التمور المنتجة في الجزائر لا تعالج بالمواد الكيميائية بشكل عام, أكد رزيق أهمية الانتقال إلى “الزراعة العضوية الصديقة للبيئة” وأثره على جودة المنتج والقدرات التصديرية للشعبة.

وبهذا الخصوص, كشف الوزير أنه يجري العمل بالتنسيق مع مختلف القطاعات الوزارية الأخرى المعنية من أجل توفير, “في أقرب الآجال الممكنة”, كافة التسهيلات الإدارية لإنشاء أو استقطاب هيئات إشهاد للمنتجات العضوية في الجزائر, يكون معترفا بها في الأسواق العالمية الكبرى, وذلك من أجل السماح للمزارعين والمصدرين الفلاحيين الجزائريين عموما, وبالأخص في شعبة التمور ومشتقاتها من الاستفادة من هذه الخدمة والحصول على اعتماد لمنتجاتهم على الصعيد الدولي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!