وهران اليوم

والي وهران يعقد إجتماعًا هامًا مع إطارات من الداخلية ووفد من الإتحاد الأوروبي

نحو إنشاء مصنع ذكي مجهز بكافة الإمكانيات لفرز النفايات

ح.ف

عقد السيد السعيد سعيود والي ولاية وهران، اليوم الأحد اجتماعًا تنسيقيًا هامًا مع اطارات من وزارة الداخلية والجماعات المحلية و التهيئة ‏العمرانية، ووفد من خبراء من الاتحاد الأوروبي، خصص لمناقشة وتقييم عمل اللجنة التي سبق وتمّ تشكيلها منذ شهر جويلية الماضي بخصوص نمط تسيير ومعالجة النفايات المنزلية بالبلديات.

وتمّ خلال الإجتماع، تقديم عرض حول برنامج نموذجي لتسيير النفايات لمدينة وهران، حيث تضمن عرض مديرة البيئة شروحات حول تسيير مراكز الردم التقني للنفايات بوهران ،الى جانب الإطار القانوني والتنظيمي لتسيير النفايات ،كما تناول أرقاما حول انتاج النفايات المنزلية بمجمّع وهران (وهران،السانيا،بئر الجير).

ويكمن الهدف الرئيسي لهذه المهمة، هو إنشاء مشروع نموذجي في مجال تسيير النفايات وفقا لمقاربة التعاون المشترك بين البلديات (intercommunalité) وذلك بدعم من خبراء هذه الدول.

وأوضح بيان الإجتماع، أنه تمّ الاتفاق على تسطير برنامج عمل يتضمن اطلاق حملات تحسيسية حول أهمية فرز النفايات عبر مختلف الوسائط الاعلامية والمؤسسات التربوية، الجامعة،الادارات، المستشفيات .

وفي السياق نفسه، تم الاتفاق على ايجاد أرضية مناسبة لانشاء مصنع ذكي مجهز بكافة الإمكانيات لفرز النفايات وضرورة التنسيق مابين البلديات الثلاث.

جدير بالذكر، أن هذا الاجتماع عُقد في  إطار تنفيذ اتفاقية شراكة حول برنامج التوأمة بين وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية والاتحاد الأوروبي الموسوم بـ “دعم تعزيز التنمية_المحلية / ARDeL” والذي يهدف إلى دعم وتحديث مختلف هياكل وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية وتعزيز قدراتها وزيادة جاذبية الجماعات وتحسين مواردها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!