وهران اليوم

والي وهران يتخذ جملة من التدابير للنهوض بالقطاع الفلاحي بالولاية

ح.فوزية 

أشرف والي وهران السيد السعيد سعيود، اليوم السبت، بمقر الولاية، على لقاء مع الفلاحين خصص لمتابعة الموسم الفلاحي، والوقوف على انشغالات الفلاحين ومرافقتهم، تنفيذًا لتعليمات رئيس الجمهورية بهذا الشأن .

بعد الاستماع لمختلف انشغالات المتدخلين والتي تعلقت بتسوية العقار الفلاحي، زيادة عملية السقي، زيادة رخص حفر الابار، واشكاليات أخرى تتعلق بالبذور، ومشاكل الاستصلاح، الى جانب وضعيتهم العالقة مع مؤسسة سونلغاز، أكد والي وهران أن هذا اللقاء يأتي تجسيدًا لقرارات رئيس الجمهورية، خلال ترأسه اجتماعا لمجلس الوزراء، أين أسدى تعليمات صارمة للولاة بمتابعة قطاع الفلاحة بولاياتهم، والقيام بعمليات تفتيش وتقييم دوري للمساحات المزروعة، ومنح عقود الملكية للفلاحين في إطار استصلاح الأراضي والنهوض بقطاع الفلاحة وتطويره لتحقيق الأمن الغذائي .

وفي هذا الإطار اتخذ الوالي جملة من التدابير الهامة التي تصب في صالح الفلاحين، وتمثلت في التسريع في عملية تسوية العقار الفلاحي، وإنشاء لجنة يترأسها السيد الأمين العام للولاية لمتابعة العملية تتولى بعملية احصاء وجرد للمعنيين، كما ترفع تقرير شهري للوالي من أجل الاطلاع على مدى تقدّم الأشغال.

وطمأن سعيود الفلاحين حول مشكل السقي مؤكدًا أن عملية السقي الفلاحي بسهل ملاتة سترتفع  الى 6000 هكتار بالناحية الشرقية بمجرد انتهاء عملية تهيئة محطة التطهير بالكرمة، كما أمر بايجاد صيغة توافقية مع مؤسسة سونالغاز لجدولة ديون الفلاحين وتسديد المستحقات.

وكشف والي وهران في ذات السياق، عن انشاء 7 مخازن تجميع بطاقة استيعاب 50 ألف قنطار لكلّ خزان،على أن يتم الانطلاق في أشغال الانجاز خلال الشهر القادم على أكثر تقدير بعد الانتهاء من الاجراءات الادارية، معلنًا عن انطلاق دراسة مشروع على مستوى وزارة الفلاحة  لإنجاز أكبر خزان استراتيجي لتخزين الحبوب، بطاقة استعاب تقدر بمليون قنطار على مستوى بلدية واد تليلات ، مشيرًا الى الشروع  في زرع 500 هكتار من البقوليات الحمص،العدس و اللوبيا .

تجدر الاشارة أن كلّا من مديرة المصالح الفلاحية، مديرة الديوان الوطني للأراضي الفلاحية، مدير تعاونية البقول والحبوب الجافة، وكذا مدير الغرفة الفلاحية، قدموا حصيلة نشاطاتهم ووضعية القطاع بالولاية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!