وهران اليوم

والي وهران يأمر بفتح تحقيق ويجمد رخصة بناء مرقي عقاري تسبّب في سقوط بناية بحي بلاطو

سيتم فتح تحقيق في الحفر العشوائي لأحد المرقين العقاريين الذي تسبب في سقوط بناية بحي بلاطو اليوم الاثنين، حسبما كشف عنه والي وهران السعيد سعيود على هامش معاينته لمكان وقوع البناية الهشة المكونة من خمسة طوابق، أين أكد أنه سبق وتم اصدار تعليمة كتابية لرؤساء البلديات لاتخاذ الحيطة والحذر في منح رخص البناء والهدم واعادة البناء بهذه الأحياء القديمة.

وأكد ذات المسؤول أن هذه العمارة مصنفة في الخانة الحمراء، وتمّ ترحيل قاطنيها وهي تشكل خطر على المواطنين بعد إعادة احتلالها.

وكان والي وهران، قد أعلن اليوم خلال أشغال الدورة الاولى للمجلس الشعبي الولائي أنه سيتم ارسال اعذارات عن طريق السلطات الأمنية للأشخاص الذين احتلوا هذه السكنات الهشة والمصنفة في الخانة الحمراء للخروج الفوري منها.

 

*الانهيار خلّف إصابات طفيفة ولا وجود لقتلى*

قام الوالي بزيارة المصابين جراء هذا الانهيار بالمركز الاستشفائي الجامعي دكتور بن زرجب للإطمئنان على صحتهم، والذين تعرّضوا لاصابات طفيفة، عكس ما تداولته بعض الصفحات الفايسبوكية بخصوص وجود قتلى، وهو ما نفاه الوالي ومصالح الحماية المدنية.

حيث تسبب انهيار البناية في اصابة شخصين بجروح متفاوتة الخطورة ، فيما تمكن عناصر الحماية المدنية من إنقاذ وإخراج شخصين على قيد الحياة من تحت الردوم وهم سيدة في الـ 75 من العمر وطفل يبلغ من العمر 10 سنوات.

 

*نحو ترحيل قاطني 34 بناية هشة الى سكنات لائقة*

وقد سبق وأعلن مسؤول الهيئة التنفيذية ،انه سيتم التكفل بالأحياء العتيقة وترحيلهم قريبا، ويتعلق الأمر بقاطني 34 عمارة هشة توجد في حالة متدهورة بحي بلاطو بوسط مدينة وهران .

تجدر الاشارة أن وهران عرفت خلال العام المنصرم عمليات ترحيل كبرى ،أين تم ترحيل 1.087 عائلة كانت تقطن بالحي الفوضوي “كيمو”، و665 عائلة من الحي الفوضوي “السبيكة” ببلدية السانيا إلى سكنات عمومية ايجارية ببطيوة وواد تليلات.

كما تمّ إعادة إسكان 1119 عائلة من عمارات الطليان ،الى جانب 117 عائلة كانت تقطن بالحي الفوضوي “بلاسيطا” ببلدية السانيا و27 عائلة أخرى بالحي الفوضوي”الأمير عبد القادر”، و178 عائلة أخرى كانت تقطن بدوار “الفلاليس” ببلدية بئر الجير إلى سكنات لائقة بالقطبيين العمرانيين ببلقايد ببئر الجير وواد تليلات.

 

 

ب.يسرى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!