وهران اليوم

نقص في الزمر الدموية السالبة ببنك الدم بمستشفى ايسطو وسط عزوف للتبرع صيفا

 

يعرف المركز الجهوي لحقن الدم بالمؤسسة الإستشفائية أول نوفمبر عجزا و نقصا في فصائل الدم السالبة ،حيث تشهد مصلحة التبرع بالدم تراجعا في أكياس الدم لاسيما” o – و A – و Ab – و b- و هي الزمر الدموية التي بالكاد مهددة بالنفاذ بسبب تراجع المقبلين على التبرع بالدم خلال فصل الصيف.

و حسب ما أكدته المكلفة على رأس المصلحة “صرييس د” فان السبب يعود بالدرجة الاولى الى النقص في عدد المتبرعين خلال موسم الصيف مقارنة بباق يالمواسم الاخرى،و انشغال المواطنين بأمور تغنيهم على التبرع بالدم الا في الحاجة القصوى، في حين تعرف باقي الزمر الدموية الموجبة وفرة كبيرة في أكياس الدم ببنك الدم .

حيث تعرف المصالح الجراحية خلال فصل الصيف استهلاكا لأكياس الدم بالنظر لحصيلة النشاطات الطبية عبر مختلف الأقسام ما يتطلب حاجتها لمختلف الزمر لاسيما و ان ذروة الطلب على اكياس الدم ترتفع خلال الصيف لاسيما عبر مصلحة الاستعجالات و مصلحة الامومة و التوليد مقابل عزوف في التبرع .

و اشارت المصالح الاستشفائية ان هناك بالفعل أزمة فى نقص أكياس الدم خاصة فى الفصائل النادرة مثل A- أو B- وهؤلاء يمثلون حوالى 20% من المواطنين ولنا أن نتخيل حجم المأساة التى تحدث لهم عند احتياجهم للدم، كما يوجد لدينا العديد من الفئات التى تعيش على أكياس الدم كمرضى أنيميا البحر المتوسط والأنيميا المنجلية ومرضى سيولة الدم والفشل الكلوي، و سرطان الدم فهؤلاء يحتاجون للدم بشكل يومى ، ناهيك عن الحوادث اليومية الاستعجالية.

بالمقابل، تعكف مصلحة التبرع بالدم القيام بتنظيم حملات للتبرع عبر مختلف المناطق بالتنسيق مع مختلف الهيئات و الجمعيات الفاعلة ،و ذلك قصد تلبية احتياجات المصالح و تشبيع بنك الدم باكياس مختلف الزمر الدموية.

كمال.م

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!