وهران اليوم

ندرة دواء” الفونتولين” Ventoline “في صيدليات وهران يضاعف معاناة مرضى الربو.

غياب بخاخ فونتولين من رفوف الصيدليات اكثر من شهر .

تشهد معظم الصيدليات عبر ولاية وهران ، ندرة في اقتناء دواء “الفونتولين” الذي يعتبر الدواء الفعال والاساسي  لعلاج أزمات الربو ، كما يساعد مرضى الربو في فتح المسالك التنفسية والشعور بالراحة  بشكل فعال وسريع  .

ومع الارتفاع الشديد لدرجات الحرارة وتغير الجو في الايام الأخيرة ، يعاني في صمت مرضى الربو من قلة توفر الدواء الذي لا بديل له في قائمة الأدوية ، حيث اشتكى اليوم عدد كبير من مرضى الربو من نفاذ هذا الدواء الحيوي والوحيد لعلاج مرض الربو المزمن كما يستعمله ايضا مرضى الحساسية المفرطة فقد أكد لنا احد المرضى، أنه اصبح مجبرا على التنقل الى مصلحة الاستعجالات يوميا لتلقي العلاج وتزويده بالاكسجين الصناعي، مؤكدا ان بعض الحالات تتفاقم وتدخل في نوبات وتشنجات مع تزايد ارتفاع درجات الحرارة، ما يجبرهم أحيانا على انتظار الدور لساعات في المستشفيات . 

وفي ذات السياق، أكد لنا عدد كبير من أصحاب الصيدليات اليوم في ولاية وهران عن نفاذ مخزون دواء “الفونتولين”   مؤكدين ان الموزعين لم يتمكنوا من  تزويدهم  بهذا الدواء منذ عيد الأضحى اي  أكثر من شهر متحججين بنفاذ المخزون.

فقد اكدت لنا الطبيبة ب.م اخصائية أمراض تنفسية” يعتبر فونتولين دواء ضروري ولا بديل له وبالاخص لكبار السن والاطفال ، فهو يحفز المستقبلات في الرئتين مما يسبب استرخاء عضلات القصبات الهوائية ، ولهذا فهو الدواء الوحيد والفعال لتجنب الازمات كما يساعد في علاج التهاب القصبات واضافت فقد اصبح جل الأطباء في حيرة من امرهم امام مشكل التعامل مع المرضى وإقناعهم بغياب هذا الدواء لاسيما كونه  ضروري ولا يعوض بدواء بديل.

في مشهد بات يتكرر كل مرة، ينتظر مرضى الربو المزمن تدخل الوزارة الوصية من اجل تزويدهم بهذا الدواء الفعال والحيوي خصوصا مع تزايد نسبة مرضى الربو سنويا.

حمرة فوزية 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!