وهران اليوم

نحو 50 طلب لإجراء جراحة تجميلية لزرع ثدي اصطناعي وسط مرضى سرطان الثدي بمستشفى ايسطو بوهران

كشف البروفيسور “عيسى بن سليمان” بمصلحة الجراحة العامة بمسنتشفى اول نوفمبر بايسطو ،و أستاذ محاضر بكلية الطب بجامعة وهران عن ترميم و زرع ثدي إصطناعي ل3 حالات عرفت إستئصال جزء من الثذي إثر اصابتهم بسرطان الثدي و ذلك خلال سنتي 2021 و 2022.

و أشار البروفيسور على هامش اليوم التحسيسي و التوعوي لفائدة الطلبة المقيمين و الاطباء العامون و الجراحون أنه تم تسجيل 50 طلب ينتظر ان تخضع المصابات لعمليات ترميم و تجميل على مستوى الصدر لوضع ثدي اصطناعي يضيف المتحدث بالتزامن مع شهر أكتوبر الوردي.

واردف أن اليوم يرمي الى تحسيس النساء بالاخص بأهمية التشخيص المبكر و الإطلاع على مختلف النصائح المقدمة و التشخيص المبكر لتفادي الإصابة و رفع التحدي لاسيما و ان الكشف في مراحل متقدمة يجنب المريض الوفاة التي تشكل سرطان الثدي ثلت أرباع حالات الوفيات إجمالا مقابل مختلف أنواع السرطنات و الاول من حيث سبب الوفيات وسط النساء بالعالم.

و اكد المتحدث انه يتم طرح معطيات و نتائج جديدة في مجال العلاج و تبادل الخبرات و كيفية الوقاية منه منوها ان اغلب الفئات المصابة تنحصر اعمارهن بين 30 و 70 سنة.

من جهتها البروفيسور “بريكسي رقيق فايزة” رئيسة مصلحة الاورام و العلاج الكيميائي بمستشفى أول نوفمبر أكدت أن اليوم التحسيسي يهدف الى حماية النساء من مخاطر الاصابات و هو ما يتطلب التشخيص و الكشف المبكر على دورات متتالية لاسيما العازبات منهم لأسبابا متعددة ،مقابل المتزوجة التي يسهم الحمل و الرضاعة في التقليل بمخاطر الاصابة التي لا تسثتني اي حالة ، حتى فوق 80 حالة خاصة اذا كان المرض قد اصاب احد من أقارب و أصول المريض من قبل.

و بحسب حصيلة النشاط الطبي كشفت البروفيسور بريكسي عن تسجيل 800 حالة جديدة تم الاتكفل بها خلال السنة الجارية من بينها نحو 500 حالة لسرطان الثدي فقط ، في حين ان جلسات العلاج الكمياوي قدرت ب 500 حصة سنويا .

كمال.م

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!