ثقافة

مولوجي: الحفاظ على العمارة التراثية يشكل مرتكزا مهما من الذاكرة الوطنية والحضارية للجزائر

كمال.ف


اشرفت السيدة وزيرة الثقافة والفنون د.صورية مولوجي، اليوم الاحد، على افتتاح فعاليات أيام الجزائر للفنون والعمارة، المنظّم من طرف مؤسسة التراث والمدينة والعمارة برعاية من وزارة الثقافة و الفنون، و الذي عرف مشاركة ثلة من الباحثين و الاكاديميين و المعماريين من مختلف أنحاء الوطن للمساهمة في إثراء النقاش حول هذه الاشكالية البالغة الاهمية .

وأكدت السيدة الوزيرة في الكلمة التي ألقتها بالمناسبة على ضرورة الحفاظ على العمارة التراثية التي تشكل مرتكزا مهما من الذاكرة الوطنية والحضارية للجزائر، و أنّه ينبغي تكثيف الجهد المعرفي والتقني لتحقيق الأهداف المرجوة .

و قالت وزيرة الثقافة، إن الجزائر وبما تملكه من ثراء حضاري وتنوع جغرافي، ومن خلال العمارة الجزائرية التي تعكس التأثيرات البناءة للحضارات المختلفة التي مرت بها، ساهمت في إنتاج إرث ثقافي يعبر عن الهوية الوطنية والتاريخ عبر عصوره المختلفة والتحولات الاجتماعية، وهي بذلك تعبر عن الهوية الثقافية وتاريخ البلاد وعراقتها على السواء.

تجدر الإشارة، أن هذا اللقاء المسمى “أيام الجزائر للفنون والعمارة” والذي يقام في الفترة الممتدة من 24 إلى 26 ديسمبر 2023 بقصر الثقافة مفدي زكرياء، يهدف إلى خلق منصة لتبادل الخبرات والأفكار وإتاحة الفرصة أمام الفنانين والمعماريين لعرض أعمالهم الإبداعية في مجالات الفنون والعمارة .

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!